"بروكباك ماونتن" يفوز بالأسد الذهبي في مهرجان البندقية
آخر تحديث: 2005/9/11 الساعة 01:26 (مكة المكرمة) الموافق 1426/8/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/9/11 الساعة 01:26 (مكة المكرمة) الموافق 1426/8/8 هـ

"بروكباك ماونتن" يفوز بالأسد الذهبي في مهرجان البندقية

المخرج التايواني أنغ لي يكذب تكهنات النقاد ويحرز الأسد الذهبي لمهرجان البندقية (الفرنسية)


حاز فيلم "بروكباك ماونتن" للمخرج التايواني أنغ لي على جائزة الأسد الذهبي كأفضل فيلم في مهرجان البندقية السينمائي الذي أسدل الستار على دروته الـ62 أمس السبت.

ويروي "بروكباك ماونتن" قصة حب بين راعيي بقر من الشواذ في البرابري بولاية وايومنغ، وهو مستوحى من قصة قصيرة للكاتبة آني برولكس ويقوم ببطولته هيث ليدجر وجاك غلينهال كراعيي بقر تبدأ علاقتهما المحرمة عام 1963 وتنتهي بعد 20 عاما.

وقال المخرج أنغ لي لدى تسلمه الجائزة إن الفيلم يروي "قصة حب أميركية عظيمة .. ذات مسحة كونية". وقد تقدم فيلم بروكباك ماونتن على فيلم جورج كلوني الذي كان مرشحا للفوز بالجائزة.

ونال فيلم المخرج الفرنسي فيليب غاريل بالأسد الفضي (الجائزة الخاصة) للإخراج عن فيلمه "لي زامان ريغولييه"  (العشاق المواظبون) الذي صوره بالأبيض والأسود عن الثورة الطلابية في مايو/ أيار 1968 في فرنسا.

في حين حظي فيلم "ماري" للمخرج الأميركي أبيل فيرارا على الجائزة الخاصة للجنة التحكيم.

وفازت الإيطالية جيوفانا ميزوغيورنو بجائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم "لا بيستيا نيل كووري" (الوحش في القلب)  للمخرجة كريستينا كومنشيني. 

وفي صنف الرجال فاز الأميركي ديفد ستراتيرن بجائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم "غود نايت آند غود لاك" لجورج كلوني، وهو فيلم يعالج الفترة المكارثية التي امتازت بملاحقة الشيوعيين في الولايات المتحدة.

ومنح المهرجان الفرنسية إيزابيل هوبير جائزة خاصة عن دورها في فيلم "غابرييل" للمخرج الفرنسي باتريس شيرو.

وعرض في كافة برامج المهرجان 56 فيلما كما عرضت 7 أفلام ضمن برنامج الأسبوع الدولي للنقاد الذي نظمه اتحاد نقاد السينما الدولي (فيبريسي) وعدد آخر من الأفلام في أقسام التكريم الخاص للسينمات القومية.

وشهد المهرجان عرض فيلم للمخرج السينمائي الفلسطيني رشيد مشهراوي الذي نقل الحضور إلى مخيمات اللاجئين الفلسطينيين مع فيلمه "الانتظار" (أتانت) الذي يرسم صورة قاتمة وساخرة في آن عن واقع مواطنيه.

المصدر : وكالات