منير عتيق-الأردن

تبدأ في 25 أغسطس/آب الجاري بالعاصمة الأردنية عمان فعاليات مهرجان أوديسا العالمي للإبداع الشعري والالتقاء الحضاري تحت شعار "الشعر يأتي أولا" بمشاركة 55 شاعرا و100 فنان فولكلوري عربي وأجنبي.

وقال مدير المهرجان الشاعر والروائي الأردني منير مزيد في مقابلة مع الجزيرة نت إنه استوحى اسم المهرجان من الملحمتين الشعريتين "الإلياذة" و"الأوديسا" للشاعر الإغريقي الضرير هوميروس لما للحضارة والثقافة اليونانية من دور كبير في إثراء الأدب العالمي في الشرق والغرب. وأشار إلى أن اختيار إقامته في الأردن جاء للتأكيد على خيار حوار الحضارات والثقافات.

مشاركات عالمية
وسيشارك في المهرجان -الذي تستمر فعالياته حتى الرابع من سبتمبر/أيلول القادم- 15 شاعرا أميركيا من بينهم لانس ديفد هنسون، ولينا غليلاند، وأليسون هيدج كوك، وكيمبرلي شوك، وجينيفر كمبينيت، وإدوارد روبرتس وغيرهم. كما يستضيف 15 شاعرا أوروبيا بينهم شاعر رومانيا الكبير سيزار أفينسكو، وبولينا بوبا والإيطالي لويجي، والروسي لوبا بلاكوفا".

"
المهرجان يهدف إلى الجمع بين الثقافات المختلفة وإتاحة الفرصة للمشاركين وللجمهور للاطلاع على الإبداعات الثقافية والحضارية وخلق تفاعل وحوار بينها.

"
ويشارك من مصر عبد الرحمن الأبنودي، ومنال الشربيني، ومحمد شهاب عماشه، ومن سوريا عبد الحق الهواس ومن ليبيا جمعة الفاخري والحارث بن الفضل من اليمن فضلا عن شعراء آخرين من فلسطين والأردن ودول أخرى. وسيقدم الشعراء والفولكلوريون إبداعاتهم الفنية في عمان والبحر الميت وبمدينة البتراء التاريخية.

ويستهدف المهرجان الجمع بين الثقافات المختلفة وإتاحة الفرصة للمشاركين وللجمهور للاطلاع على الإبداعات الثقافية والحضارية وخلق تفاعل وحوار بينها.

ويأمل منظم المهرجان أن تساهم هذه التظاهرة الأدبية والفنية في إلقاء الضوء على الحضارة العربية والإسلامية، ولتؤكد "أن العرب والمسلمين ليسوا إرهابيين كما تصورهم بعض وسائل الإعلام والقوى الغربية لأهداف سياسية".

يذكر أن الشاعر والروائي منير مزيد له مؤلفات أدبية باللغتين العربية والإنجليزية منها الحب والكراهية، وعروس النيل، والسقوط. كما صدرت له دواوين شعر تحت عنوان الألواح المفقودة، وصور من الذاكرة، وفصل من الإنجيل، وقصائد حب مختارة، والوجه الآخر من الجحيم، فضلا عن كتب مفهوم الإسلام، ومفهوم الشعر وماهيته قديما وحديثا وكتاب أصول الأديان.
_____________
مراسل الجزيرة نت

المصدر : الجزيرة