الأمن يطوق مثقفين يتظاهرون ضد ترشيح مبارك لانتخابات الرئاسة (الفرنسية)


محمود جمعة -القاهرة
شارك قرابة 300 فنان وكاتب مصري في مظاهرة وسط العاصمة القاهرة احتجاجا على ترشيح الرئيس حسني مبارك لولاية خامسة, في ظل إجراءات أمنية مشددة.
 
وتجمع المتظاهرون أمس الثلاثاء رافعين صورا لأم كلثوم وممثلين وكتاب مشهورين في ساحة طلعت حرب وسط القاهرة يحيط بهم نحو ألف شرطي. كما انتشر عدد كبير من رجال الشرطة في الشوارع المجاورة.
 
وغنى الشاعر أحمد فؤاد نجم مع الجمع بعض قصائده الشهيرة التي أنشدها الشيخ إمام عيسى وشكلا معا ثنائيا من أبرز رموز المعارضة للنظام في الستينات.
 
وشارك في التظاهرة أيضا الكاتبان صنع الله إبراهيم ومحمد البساطي ورسامون وشعراء وممثلون معروفون بالتزامهم السياسي من أجل الديمقراطية. وانضم إلى التظاهرة أعضاء من حركة "كفاية" المعارضة.
 
وردد المتظاهرون شعارات تعارض تولي مبارك السلطة لست سنوات إضافية، وعلقوا على ملابسهم أوراقا كتب عليها "لا لمبارك" و"الحرية الآن" و"يسقط مبارك".
 
وقال الكاتب محمد البساطي "لم تتعرض مصر لإهانة على الساحتين الوطنية والدولية بمثل ما تعرضت له خلال هذا الحكم المستبد الذي لا نرى له نهاية".
 
من جانبه قال أحمد فؤاد نجم إن "التظاهرة رسالة إلى كل الأنظمة العربية التي تستند إلى القمع, وهي رسالة لرفض التمديد والتوريث"، في إشارة إلى جمال مبارك نجل الرئيس المصري الذي قيل إنه يعده لخلافته.
 
كما خرج أعضاء في حزب الغد بزعامة أيمن نور الذي يطل مكتبه على الساحة إلى الشرفة ليهتفوا مع المتظاهرين.
________________
مراسل الجزيرة نت

المصدر : الجزيرة