جزيرة المتحف في برلين (الجزيرة)
تفتتح متاحف العاصمة الألمانية برلين المائة والعشرون يوم غد السبت أبوابها للجمهور من الساعة السادسة مساء إلي غاية الساعة الثانية للمشاركة في فعاليات الاحتفال السنوي الثامن عشر بمناسبة الليلة المفتوحة للمتاحف.
 
وتقدم المتاحف المشاركة في الاحتفال هذا العام برنامجا حافلا يتضمن عددا من المعارض والأنشطة الخاصة حيث من المتوقع أن يصل عدد الزائرين إلى معدل غير مسبوق يتجاوز بكثير عدد زوار الاحتفال العام الماضي الذين  بلغوا أكثر من 45 ألف زائر. وأرجعت الوزارة الزيادة المفترضة هذا العام إلى مشاركة أكاديمية الفنون الألمانية الجديدة ومتحف الهولوكست للمرة الأولى في احتفالات العام الجاري.
 
وحثت الوزارة مواطني برلين الراغبين في المشاركة بالاحتفال على الاستفادة من وقتهم بوضع برنامج منظم للأنشطة التي يرغبون في مشاهدتها، وأعلنت أن تكلفة تذكرة مشاهدة كافة الأنشطة تبلغ 12 يورو تشمل التنقل بوسائل المواصلات الداخلية التي ستعمل بصورة استثنائية حتى صباح الأحد.
 
عرض سينمائي
ويتاح لزوار أكاديمية الفنون الألمانية الجديدة في الليلة المفتوحة مشاهدة عرض سينمائي خاص حول تاريخ مبنى الأكاديمية وتفقد جميع أقسامه وغرفه بصورة استثنائية يزورون خلالها نادي الفنانين الذي لا يسمح عادة بدخوله سوى للفنانين الأعضاء في الأكاديمية.
 
كما يشاهد الزوار بالقاعة القومية القديمة للمعارض الفنية بالقسم الشرقي من برلين معرضا لأعمال الرسام الفرنسي العالمي فرانسيسكو جويا وعرضا بالصور والشرائح الملونة لحياة هذا الفنان الذي عاش في القرن التاسع عشر.
 
ويتضمن برنامج الليلة المفتوحة زيارة المعرض المقام بالقاعة القومية الجديدة للمعارض الفنية بمناسبة مرور عام على وفاة الرسامين الألمان الثلاثة مؤسسي مجموعة الجسر الفنية الذين يعتبرون الرواد الأوائل للفنون التشكيلية الألمانية الحديثة.
 
وضمن فعاليات البرنامج يتاح للزائرين مشاهدة المعرض المقام بقصر ولي عهد الإمبراطور الألماني السابق بمناسبة الذكرى المائة لميلاد العالم الألماني ألبرت إينشتاين وزيارة معرض أفريقيا المقام بمتحف الشعوب والإثنيات في حي دارلم البرليني.
 
وتولي أنشطة الليلة المفتوحة للمتاحف اهتماما بمرور 60 عاما علي انتهاء الحرب العالمية الثانية حيث يقام بمتحف التاريخ الألماني معرض حول هزيمة ألمانيا من قبل الحلفاء،  بينما يقام في متحف تاريخ برلين معرض ثان يصور تدمير القنابل الأنجلوسكسونية للعاصمة الألمانية ومراحل احتلالها وتقسيمها وصولا لتوحيدها عام 1989.
 
وإلي جانب زيارة المتاحف والمعارض تشمل الليلة المفتوحة عدة أنشطة فنية مختلفة مثل القراءات القصصية والشعرية والعروض المسرحية والسينمائية والحفلات الموسيقية التي يشارك فيها فنانون ألمان وأتراك.
 
وفي إطار تطوير فعاليات الليلة المفتوحة للمتاحف سيسمح للمرة الأولى للجمهور المشارك فيها بالقيام بجولة إرشادية حتى الساعة العاشرة مساء بحديقة حيوان برلين الشهيرة  التي سيتم تكثيف إضاءتها في هذه الليلة.
______________

المصدر : الجزيرة