مهرجان الإسكندرية للسينما يفتتح في 7 سبتمبر/ أيلول المقبل(الجزيرة-أرشيف)
أعلن رئيس مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي الناقد رؤوف توفيق أن إدارة المهرجان اختارت المخرج المصري محمد خان رئيسا للجنة التحكيم الدولية للمسابقة الرسمية بالدورة 21 للمهرجان.
 
وذكر توفيق أن الإدارة اختارت أيضا كلا من الفنانة المصرية من أصل أرمني لبلبة لعضوية اللجنة إلى جانب المخرجين المغربي محمد عسلي صاحب فيلم "الملائكة لا تحلق في الدار البيضاء" الفائز بذهبية المهرجان العام الماضي, والتركية بيكيت إلهان والناقدين الإسباني أنتوني فيتريختر والفرنسي باتريس كاري لعضوية اللجنة.
 
ويشارك في المهرجان لهذا العام 22 دولة بينها تسع تشارك في المسابقة الرسمية كل منها بفيلم واحد باستثناء مصر الدولة المضيفة التي يحق لها المشاركة بفيلمين لم يتم تحديدهما بعد بناء على اللائحة المنظمة للمهرجان الذي تقوم على تنظيمه جمعية كتاب ونقاد السينما المصريين.
 
وكانت إدارة المهرجان أعلنت في وقت سابق أن وزارة الإعلام المصرية قامت بدعم المهرجان بـ 200 ألف جنيه مصري (35 ألف دولار تقريبا) ووزارة الثقافة بـ100 ألف جنيه (16.500 دولار تقريبا) إلى جانب تكاليف حفل الختام التي يتم فيه توزيع الجوائز على الفائزين.
 
يستغرق المهرجان الذي ستشارك فيه أيضا إيران سبعة أيام وتبدأ فعالياته في 7 سبتمبر/ أيلول وينتهي مساء 13 من الشهر نفسه.
 
ويكرم المهرجان لهذا العام محمد خان لمشواره الفني الذي تضمن إخراج 20 فيلما خلال 25 عاما إلى جانب قيامه بتصوير أول فيلم مصري بالطريقة الرقمية إضافة إلى تكريم الفنانين لبلبة وحسين فهمي والدوبلير مصطفى الطوخي الذي قام بتصوير المشاهد الخطرة بدلا من الفنانين في أكثر من 130 فيلما.

المصدر : الفرنسية