بعثة مشتركة تعثر بمصر على مقتنيات من 2000 عام
آخر تحديث: 2005/8/18 الساعة 16:10 (مكة المكرمة) الموافق 1426/7/14 هـ
اغلاق
خبر عاجل :شرطة كتالونيا تعلن العثور على 120 جرة غاز معدة لتنفيذ هجمات في برشلونة
آخر تحديث: 2005/8/18 الساعة 16:10 (مكة المكرمة) الموافق 1426/7/14 هـ

بعثة مشتركة تعثر بمصر على مقتنيات من 2000 عام

أعلنت وزارة الثقافة المصرية العثور على مجموعة مقتنيات أثرية يرجع بعضها إلى نحو 2000 عام بمحافظة المنيا منها تماثيل خشبية لبعض الآلهة المصرية وصلبان وعملات إضافة إلى بقايا كنيسة لا تزال أعمدتها في أماكنها الأصلية.
وقد عثرت بعثة مشتركة تضم أثريين من جامعة القاهرة ومعهد علم المصريات بجامعة ميونيخ في منطقة تونة الجبل التابعة لمحافظة المنيا جنوبي مصر على مجموعة من التماثيل الخشبية الخاصة بالإله إيبس أحدها وجد كاملا.
 
كما عثر أيضا على مجموعة عملات برونزية بعضها في حالة جيدة وإحداها سكت في الإسكندرية وترجع إلى عصر الملكة كليوباترا السابعة وعملة أخرى ترجع إلى عصر الإمبراطور الروماني ماركوس أوريليوس (161 - 180 ميلادية) إضافة إلى ألواح من الحجر الجيري عليها نصوص هيروغليفية.
 
وقال رئيس البعثة المصرية عبد الحليم نور الدين إنه عثر على صلبان قبطية ملونة باللون الأحمر ومنقوشة على كتلة حجرية مستديرة لا تزال في موقعها الأصلي, مشيرا إلى العثور في موقع دير قبطي قريب من تونة الجبل على بقايا كنيسة مسيحية أعمدتها عبارة عن خليط من مادة الجرانيت والديوريت الأحمر ما زالت كما هي.
 
ونقل عن رئيس البعثة الألمانية قوله إن الدراسات الأولية التي أجريت على بقايا بيوت وأبراج مكتشفة مبنية من الطوب واللبن من حيث شكلها وموقعها وطريقة تشييدها ترجح أن هذا الموقع كان عبارة عن قيادة عسكرية كاملة أو منزل قائد وحدة عسكرية في تلك الفترة.
المصدر : رويترز