مثقفون عراقيون يطالبون بالمساهمة في الدستور
آخر تحديث: 2005/8/16 الساعة 16:49 (مكة المكرمة) الموافق 1426/7/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/8/16 الساعة 16:49 (مكة المكرمة) الموافق 1426/7/12 هـ

مثقفون عراقيون يطالبون بالمساهمة في الدستور

أي دور للمثقفين العراقيين في الدستور الجديد؟
أعلن عدد من المثقفين العراقيين برئاسة عضو الجمعية الوطنية مفيد الجزائري للجزيرة نت عن تقديم تصورات مئات من المثقفين العراقيين إزاء الدستور الدائم في مذكرة قدمت إلى لجنة صياغة الدستور، وأفاد الجزائري أن بعض المقترحات الواردة في المذكرة قد تم تداولها والاستشهاد بها خلال مناقشات لجنة صياغة الدستور لعدد من البنود.
 
وأكد أن المثقفين لم ينتظروا حتي يتصل أحد ليستطلع رأيهم كما كان يجري في أغلب الأحيان، بل بادروا هم إلى صياغة تصوراتهم بشكل ملموس وذهبوا إلى الجهات أو الجهة المعنية طالبين مناقشتها.
 
وتوقف الجزائري عند ظاهرة أن المبادرة ترافقت مع أشكال أخرى لتحرك المثقفين، تعكس رغبة المثقفين وسعيهم ضد استبعادهم وتهميشهم في العملية السياسية الجارية وفي صياغة صورة العراق الجديد.
 
وتتضمن المذكرة مقدمة عامة تبين أهمية الدستور في حياة البلاد، وضرورة إشراك كافة مكونات المجتمع في مناقشة الدستور وصياغة مفرداته، وبالتالي دوافع اهتمام المثقفين بهذه العملية، وصياغة تصوراتهم على شكل مفردات ملموسة توزعت على بابين؛ الأول منهما يعنى باهتمام المثقفين بوصفهم مواطنين معنيين بالوجهة العامة لتطور البلاد مثل تعريف الدولة والفدرالية وعلاقة الدين بالدولة وتداول السلطة وغير ذلك من المبادئ العامة.
 
فيما يُعنى الباب الثاني بالثقافة وأسباب ضمان حرية الفكر ونشر المعرفة والعناية بالموروث الثقافي، وحماية الملكية الفكرية والثقافية وفصل الإعلام عن الدولة وضمان استقلاله.
 
وقد بلغ عدد الموقعين على المذكرة 500 مثقف، حيث أقرّ الجزائري بوجود صعوبات على صعيد الاتصال بجميع المثقفين لاستطلاع آرائهم والحصول على تواقيعهم نظراً لضيق الوقت من جهة وصعوبة الاتصال بهم من جهة أخرى.
المصدر : الجزيرة