أكبر حملة دولية لموسيقى البوب تبدأ من طوكيو لمحاربة الفقر
آخر تحديث: 2005/7/2 الساعة 13:47 (مكة المكرمة) الموافق 1426/5/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/7/2 الساعة 13:47 (مكة المكرمة) الموافق 1426/5/25 هـ

أكبر حملة دولية لموسيقى البوب تبدأ من طوكيو لمحاربة الفقر

حفلات طوكيو ولندن وفيلادلفيا ستتواصل طوال يوم السبت (الفرنسية)
 
بدأت في طوكيو اليوم سلسلة حفلات لايف ثمانية (Live 8) الإنسانية التي تستصرخ الضمير العالمي وتضغط على قادة دول مجموعة الثمانية الذين سيجتمعون في أدنبرة بأسكوتلاندا الأسبوع المقبل, للتصدي لأزمة الفقر التي تهدد أفريقيا.
 
وافتتحت حفل طوكيو فرقة يابانية قدمت عروضها بعد فيلم قصير يشرح انعكاسات الفقر على أفريقيا. وقال المنظمون اليابانيون في رسالة إن العالم يتطلع إلى ما يمكن لليابان أن تقوله وتقدمه لمواجهة هذه المشكلة من زيادة للمساعدات وإلغاء للديون والتجارة المنصفة.
 
وتشهد مدن عالمية عدة اليوم حفلات مماثلة يشارك فيها العديد من المغنين المشهورين. وتهدف جميع تلك الحفلات التي اعتبرت تعبئة دولية في عالم البوب, إلى محاربة الفقر ولفت انتباه قمة الثماني إلى ما تعانيه القارة الأفريقية من مشكلات. وتنظم الحفلات منظمة "لايف أيد" الإنسانية التي أسسها المطرب الأيرلندي الشهيير بوب غيلدوف.
 
ويدعو غيلدوف خلال حفلات لايف ثمانية, إلى زيادة الدعم لأفريقيا وإلغاء معظم الديون المستحقة على الدول الفقيرة وكذلك إبرام اتفاقيات تجارية منصفة. وتقام حفلات هذا العام بمشاركة أكثر من 160 مغنيا وفرقة موسيقية.
 
وستشهد أدنبره مقر انعقاد قمة الثماني, حفلا ضخما الأربعاء المقبل يتزامن مع افتتاح القمة, كما ستشهد مدينة غلين إيغل الأسكوتلاندية حفلا مماثلا في نفس اليوم. وستبث هذه الحفلات مئات المحطات التلفزيونية.
 
هايد بارك
الجمهور ينتظر بفارغ الصبر حفل فيلادلفيا (الفرنسية)
متنزه هايد بارك أبرز معالم مدينة لندن السياحية, سيتدفق عليه نحو 200 ألف مشاهد لحضور الحفل الذي سيشارك فيه فريق يوتو (U-2) إلى جانب بينك فلويد ومادونا وريم وكولد بلاي.
 
وتحسبا لحدوث أي أعمال شغب أو مظاهرات ألغت وزارة الداخلية البريطانية إجازات رجال الأمن لتوفير الحماية لجمهور هايد بارك والمغنين المشاركين. وانتشر أكثر من ألف شرطي في المتنزه لتوفير الأجواء الملائمة لإنجاح الحدث.
 
وبيعت في بريطانيا 150 ألف تذكرة مخصصة للحفل في حين سيحتشد نحو 55 ألفا آخرين في المتنزه لمتابعة الحفل عن طريق شاشات تلفزيونية ضخمة.
وتبلغ تكلفة تنظيم الحفلات 25 مليون جنيه إسترليني (45 مليون دولار).
 
وإضافة إلى لندن وطوكيو تقام هذا الأسبوع حفلات مماثلة في برلين وروما وجوهانسبرغ وفيلادلفيا وتورونتو وفرساي الفرنسية. وتقام حفلات لايف ثمانية هذا العام بعد مرور عشرين عاما على حفل لايف أيد الذي خصص ريعه لإنقاذ ضحايا المجاعة في إثيوبيا آنذاك.
 
مشاركة جاكسون
في الولايات المتحدة طلب راسل سايمونز الذي يروج لحفل لايف ثمانية, من مايكل جاكسون المشاركة في أغنية "نحن العالم" (We are the World) المحدثة خلال الحفل الموسيقي الضخم في فيلادلفيا اليوم, وذلك لأن جاكسون سبق أن شارك في هذه الأغنية وفي حفلات مماثلة لإغاثة القارة الأفريقية.
 
ولا يرى منظمو حفلة فيلادلفيا أن صورة جاكسون الذي برأته المحكمة في 13 يونيو/حزيران الماضي من تهمة  تحرش جنسي بقاصر ستنعكس سلبا على الحفل, لأن جاكسون "نجم له ثقل إعلامي, وإذا غنى على المسرح فستكون للحدث أهمية أكبر", حسبما قال سايمونز.
 
ويخطط سايمونز لأن يجمع نهاية الحفل كلا من جاكسون وبرينس وأشر وستيفي وندر وأليشا كيز وبيونسيه. وأقنع سايمونز مغني الراب كيني ويست وريتا وزيغي وستيفن مارلي بالانضمام إلى نحو عشرين فنانا بينهم بلاك آيد بيز وبون جوفي وجاي زي.
 
كريس تاكر نظم حملة صحفية ضخمة لحفل الولايات المتحدة (الفرنسية)
حول العالم
وبين النجوم الذين سيحيون هذه الحفلات الموسيقية حول العالم بعض عمالقة البوب مثل بول ماكارتني ومادونا وديدو وروبي ويليامز وألتون جون. ومن أبرز وجوه الحفل المغني بونو قائد فريق U-2 الذي يعد أبرز الفنانين الملتزمين ويستمد مصداقيته من شعبيته الهائلة ومن اطلاعه الواضح على المواضيع والقضايا التي يدافع عنها.
 
وتنظم بموازاة لايف ثمانية حملة بعنوان "القضاء على الفقر" يشارك فيها أبرز المشاهير وتتضمن إعلانات تلفزيونية يظهر فيها الممثلون براد بيت وجورج كلوني وهيو غرانت وعارضتا الأزياء كايت موس وكلوديا شيفر.
 
غير أن هذا الالتزام من جانب الفنانين إزاء القضايا الأفريقية يواجه بانتقادات تتهمه بالتبسيط وبإثارة تعاطف سطحي، بينما المطلوب تحليل سياسي حقيقي وعميق لجذور الفقر. كما يتهم البعض الفنانين بالانتهازية معتبرين أنهم من خلال التعبير عن التزامهم هذا يحرزون دعاية سهلة.



_________________________
الجزيرة نت
المصدر : الجزيرة + وكالات
كلمات مفتاحية: