مسؤول أممي سابق يدعو لعولمة إنسانية
آخر تحديث: 2005/6/9 الساعة 21:39 (مكة المكرمة) الموافق 1426/5/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/6/9 الساعة 21:39 (مكة المكرمة) الموافق 1426/5/3 هـ

مسؤول أممي سابق يدعو لعولمة إنسانية

دعا المدير العام السابق لليونسكو فريديريكو مايور إلى عولمة تحكمها الإنسانية وليس قواعد السوق مؤكدا أنه لا يؤمن بتلك العولمة وإنما بالعالمية.
 
وطالب مايور خلال مشاركته في مؤتمر دولي تحت عنوان "عولمة منصفة,رسالة أمل" بالجزائر، كل الفعاليات الفكرية والعلمية والمعنوية بالعالم بنشر فكرة التنمية عن طريق الاقتسام.
 
كما دافع عن التنمية المندمجة التي تأخذ في عاتقها الجوانب السياسية والثقافية والاقتصادية وعلى وجه الخصوص الجوانب الاجتماعية, منتقدا في الوقت ذاته التنمية الخارجية التي تعرضها القوى الاقتصادية العالمية على الدول الضعيفة.
 
وأضاف أن تلك الدول الغنية حولت المساعدات إلى قروض مجحفة بشروط تثقل كاهل الدول المعنية وترهن مستقبلها، مشيرا إلى أن هذه القروض هي التي تحولت مع الزمن إلى ديون تعطل التنمية وتهدد بتدمير اقتصاديات الدول الضعيفة.
 
من جانبه قال الأستاذ بجامعة باريس جورج لابيكا إن السلاح الوحيد والفعال لمقاومة العولمة يتمثل في الديمقراطية، مشيرا إلى أن الديمقراطية غير كافية لأنها تتراجع في العالم في الوقت الحاضر.
 
وأضاف أن الأحلام التي بنتها الإنسانية بعد سقوط المعسكر الشرقي المتمثلة بعالم سلمي، تبخرت في أقل من عشر سنوات وأن "الليبرالية الجديدة" عادة بشراسة عن طريق العولمة التي خلقت جوا من القلق والعدائية.
 
يذكر أن المؤتمر ينظمه مركز الدراسات الدولية لصحيفة الخبر ويشارك فيه نخبة من المثقفين والسياسيين والباحثين الجزائريين والأجانب من أبرزهم رئيس الحكومة الجزائرية  السابق إسماعيل حمداني والأمين العام السابق للأمم المتحدة بطرس غالي والوزير الفرنسي السابق ميشال روكار والكندي روبير مندل الحائز جائزة نوبل للسلام في الاقتصاد.
ـــــــــــــ
المصدر : الجزيرة