مارسيل خليفة فنان اليونسكو من أجل السلام
آخر تحديث: 2005/6/8 الساعة 22:01 (مكة المكرمة) الموافق 1426/5/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/6/8 الساعة 22:01 (مكة المكرمة) الموافق 1426/5/2 هـ

مارسيل خليفة فنان اليونسكو من أجل السلام

مارسيل خليفة
حصل الفنان اللبناني مارسيل خليفة على دبلوم "فنان اليونسكو من أجل السلام" في حفل أقيم في مقر المنظمة بباريس.
 
وقد سلم المدير العام لمنظمة اليونسكو للتربية والثقافة والعلوم كويشيرو ماتسورا  الموسيقي والفنان اللبناني هذه الجائزة أمس ليكون بذلك أول فنان عربي يتسلم هذه الجائزة.
 
وألقى ماتسورا كلمة بالمناسبة افتتحها بالعربية وسط حضور كبير من الشخصيات اللبنانية والعربية قال فيها إن "اليونسكو تكرم الشخص الذي بات رمز جيل بأكمله, في بلدان الشرق الأوسط كما في العالم أجمع, كما أنه من خلال موسيقاه ناشط لا يكل لأجل السلام والحوار بين الثقافات".
 
واعتبر مدير المنظمة أن المعركة التي يخوضها خليفة ليست موسيقية فقط إذ إن عازف العود المنفرد يتعلق بالنص بشكل عميق وعمل بالتعاون مع الشعراء العرب المعاصرين وخصوصا محمود درويش على تحديث الأغنية العربية وكسر القوالب الجاهزة, على حد قوله.
 
كما ألقت سميرة الضاهر سفيرة لبنان لدى اليونسكو كلمة أثنت فيها على خليفة مؤسس فرقة "الميادين" التي حققت نجاحا كبيرا لبنانيا وعربيا ودوليا.
 
وبعد تسلمه الدبلوم قال الفنان اللبناني "كرمت مرارا خلال مسيرتي الفنية والنضالية, غير أن تكريمكم لي اليوم كفنان اليونسكو من أجل السلام له وقع مختلف".
 
وختم خليفة بالقول "اسمحوا لفنان اليونسكو من أجل السلام, بعدما صرت ذلك الفنان, أن يتعهد أمامكم بالعمل بكل ما أوتي من إمكانات, كي لا يحكم بالموت على موزار, كل مطلع شمس, في بقعة ما من بقاع أرض البشر".
 
وكانت منظمة اليونسكو اعتبرت في بيان سبق تسلم خليفة الجائزة أن تكريمه هو اعتراف بالتزامه الكامل لمصلحة التراث الموسيقي والإبداع الفني, لينضم خليفة بذلك إلى مجموعة من الفنانين العالميين الذين منحوا هذا اللقب.
 
المصدر : الفرنسية