نقابة الصحفيين بمصر تحتفل بالشاعر فاروق جويدة
آخر تحديث: 2005/6/3 الساعة 16:37 (مكة المكرمة) الموافق 1426/4/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/6/3 الساعة 16:37 (مكة المكرمة) الموافق 1426/4/26 هـ

نقابة الصحفيين بمصر تحتفل بالشاعر فاروق جويدة

فاروق جويدة (أرشيف)
أقامت نقابة الصحفيين بالقاهرة احتفالا كبيرا تكريما للشاعر المصري فاروق جويدة، بعد شفائه من مرض ألم به عقب تحقيق أجرته معه النيابة العامة حول مقال نشره تضمن انتقادا لاستئثار أبناء القضاة بوظائف القضاء.
 
وقال جويدة (60 عاما) الذي وصف مقاله بأنه المقال الأزمة والمقال المحنة إنه يشكر كل من جاء في هذا اليوم ليعيد له الثقة في أن طريقه لم يكن خطأ وأن اختياره كان هو الأصح, كما قرأ قصيدته "الخيول لا تعرف النباح" التي يخاطب فيها مصر:
 
أنا عابد في محراب الجمال
رأى في عيونك ما أذهله
يقولون في القتل ذنب كبير
وقتل المحبين من حلله...
هذا الحريق الذي في يديك
يثير شجوني فمن أشعله.
 
من جانبه قال نقيب الصحفيين جلال عارف في افتتاح الحفل إن "فاروق جويدة أعطانا مثلا بأن الإبداع لا يمكن أن ينفصل عن الحرية ولا يمكن أن يتم في غيابها. وأعطانا مثلا بأن الشاعر الحقيقي والمبدع الحقيقي لا يمكن أن ينفصل عن هموم الوطن... لم يكتب إلا للإنسان ولم يتوجه إلا للوطن".
 
وقال رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشعب مصطفى الفقي زميل الدراسة لجويدة "رأيته على الجانب الآخر كاتبا سياسيا مرموقا يتناول القضايا في شجاعة ويثير الموضوعات بكل موضوعية ويتعامل معها بكل أمانة".
 
كما ألقى رئيس لجنة الدراسات الأدبية بالمجلس الأعلى للثقافة صلاح فضل كلمة قال فيها "في تلك اللحظة التاريخية وفي هذا اليوم بالذات اسمحوا لي أن أستشعر معكم أن جسد مصر الذي ظن المرجفون أنه قد شل وتوقف عن الحركة قد برهن في الشهور الأخيرة فقط على أن دماء الحيوية وشرايين العافية تدب فيه بقوة لم يحسب لها أحد حسابا".
 
وتابع فضل "لا بد أن يكون هناك ضحايا ومرحبا بالتضحية من أجل النضج والديمقراطية والحرية ومن أجل معركة ليست أقل نبلا ولا أدنى مستوى من معركتنا في النصف الأول من القرن الماضي مع الاستعمار".
 
من جانبها خاطبت أول قاضية مصرية تهاني الجبالي نائبة رئيس المحكمة الدستورية العليا جويدة "جئتك بضمير القاضي الدستوري الذي يعلم أن قلمك هو أغلى ما تملك أي أمة حين يكون هذا القلم هو قائد الحرية وصاحب الالتزام بكل المعاني التي تصنع المستقبل لهذا الوطن".
 
وأثناء الاحتفال تلقى المنظمون برقيات تضامن مع جويدة من هيئات في مصر ودول عربية.
 
واحتشد لتكريم جويدة مئات بينهم صحفيون ومثقفون وفنانون وسياسيون, منهم نقيب الصحفيين الأسبق كامل زهيري، والممثلة المسرحية سميحة أيوب بطلة مسرحيات جويدة الشعرية، والممثل محمد وفيق، ورئيس الحزب الدستوري الاجتماعي الحر ممدوح قناوي.


المصدر : رويترز