تونس تحتفي بالشيخ إمام في ذكرى رحيله
آخر تحديث: 2005/6/3 الساعة 15:21 (مكة المكرمة) الموافق 1426/4/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/6/3 الساعة 15:21 (مكة المكرمة) الموافق 1426/4/26 هـ

تونس تحتفي بالشيخ إمام في ذكرى رحيله

 الشيخ إمام (أرشيف)
يتواصل في العاصمة التونسية الاحتفاء بالذكرى السنوية العاشرة لرحيل الفنان المصري الشيخ إمام أحد أبرز رموز الأغنية العربية وذلك على امتداد أربعة أيام تحت عنوان "اتجمعوا العشاق".
 
وافتتحت التظاهرة التي ينظمها التياترو الثقافي بالعاصمة بورشة عمل حول الارتجال الصوتي والموسيقي، قبل أن يعقد نقاش مفتوح عن الأغنية في زمن العولمة بمشاركة باحثين ونقاد وموسيقيين بالإضافة إلى المزج بين الورشات التدريبية في الإلقاء الموسيقي والحفلات الموسيقية والمنتديات والنقاشات حول الفنان.
 
وخصص منظمو المهرجان فترة مسائية يوم أمس للاستماع إلى أشعار احمد فؤاد نجم وهو مؤلف أغلب أغاني الشيخ إمام، تلاه حفل موسيقي شارك فيه فنانون من تونس والأردن.
 
كما يعرض اليوم المنظمون تسجيلات خاصة لسهرات الشيخ امام على امتداد مسيرته الفنية، ثم حفلا موسيقيا بعنوان "صوت عربي مجروح" يقدمه الباحث الموسيقي التونسي عادل بوعلاق.
 
وقال منظمو التظاهرة المهداة إلى روح الراحل الشيخ إمام إنهم اختاروا تكريم مغني "الرفض والثورة" كدليل على التمسك بالفن الأصيل وعدم الانسياق وراء الأغنية العصرية وما يوصف بالأغاني الهابطة والمتردية التي زاد انتشارها.
 
وقد عرف الشيخ إمام كرمز من رموز الأغنية الملتزمة في العالم العربي وأحد أبرز نجوم الغناء السياسي خلال النصف قرن الماضي حيث يتجاوز رصيده الغنائي نحو 200 أغنية أبرزها "نزلوا الثوار على جبهتنا" و"يامصري" و"وقفوني عالحدود" و"دولا الورد الحر البلدي" و"بدي كلمة حلوة".
المصدر : رويترز