احتوى العدد الثامن والخمسون بعد المائة من سلسلة "حصاد الفكر" الصادر عن مركز الإعلام العربي في القاهرة في عدد يونيو/حزيران الجاري ملفا خاصا عن حقوق الإنسان بين التشريعات والانتهاكات كما تناول عدة كتب جديدة.

وقد اشتمل الملف على عدة دراسات وكتب عن هذه الحقوق من بينها كتاب للدكتور أحمد الرشيدي بعنوان "حقوق الإنسان.. نحو مدخل إلى وعي ثقافي" أكد فيه المؤلف أن من أهم مداخل التنمية المجتمعية الشاملة هو الاهتمام بحقوق الإنسان وضمان حرياته, كما عرج على هذه الحقوق في الديانتين الإسلامية واليهودية مقارنا بينهما.

واشتمل الملف كذلك على كتاب للدكتور محمد عمارة بعنوان "الإسلام وحقوق الإنسان.. ضرورات لا حقوق" بالإضافة إلى كتابين آخرين الأول للدكتور محمد أمين الميداني والثاني للباحث كلاوس هوفنر يتحدث فيه عن كيفية رفع الشكاوى ضد الانتهاكات.

كما ضم العدد مجموعة من المواضيع الأخرى في السياسة من بينها عرض لتقرير التنمية الإنسانية العربية للسنة الماضية وكتاب عن الحرية في الوطن العربي، إضافة إلى بحث تاريخي عن المهمشين في التاريخ الإسلامي ومقال في الأدب بعنوان "دموع الشوباشي بين يدي سيبويه" يناقش بعض القضايا عن كتاب الشوباشي الذي أثار ضجة السنة الماضية.

أما شخصية العدد فكانت أمير الشعراء أحمد شوقي مولده ونشأته وحياته مع دراسة وتحليل مبسط لنماذج من شعره.

يذكر أن مجلة "حصاد الفكر" تصدر عن مركز الإعلام العربي في القاهرة ويترأس تحريرها الصحفي والكاتب صلاح عبد المقصود وهي شبه تقرير يقدم مجموعة من الخلاصات لأهم وأحدث الكتب في مختلف المجالات الدينية والسياسية والثقافية والاجتماعية.

المصدر : الجزيرة