علي الشلاه (الجزيرة) 
تشهد مدينة مدلين الكولومبية حاليا وبمشاركة أكثر من مائة شاعر من مختلف دول العالم فعاليات مهرجان مدلين الشعري العالمي الخامس الذي افتتح بمؤتمرصحفي تحدث فيه رئيس المهرجان الشاعر فرناندو رندن مقدماً شعراء هذه الدورة.
 
وقد تحدث عدد من الشعراء بينهم الياباني شونتارو تانيكاوا والأميركي المعروف بمعارضته للحرب على العراق سام هاميل والهندية سوجاتا بهات والكولومبية إنجلا غارسيا والألماني ميشائيل أوغستين والروماني دورين بوبا وغيرهم.
 
وتناول المتدخلون واقع الشعر اليوم ورؤيتهم للمشاركة في هذا المهرجان الكبير وإمكانية تعميم فكرته في عدد من قارات العالم، وقد تحدث معهم عدد من المشاركين العرب بينهم العراقي أنور الغساني والإماراتية ميسون القاسمي واللبنانية جمانة حداد الذين سعوا إلى التعريف بالمهرجان عربياً وقارنوه ببعض الفعاليات الشعرية في العالم العربي قديماً وحديثاً.
 
كما تحدث في المهرجان الشاعر العراقي علي الشلاه عن علاقة العراق بالشعر منذ الحضارات الأولى مروراً ببغداد العباسية ثم عرج على راهن العراق داعياً زملاءه الشعراء إلى التضامن مع المثقفين العراقيين الذين يعانون القتل ذاكراً عدداً من شهداء الثقافة العراقية بالاسم ومنهم قاسم عجام وأحمد آدم واصفاً الإرهاب بأنه أخطر من الاحتلال, وقد قوبل اقتراحه بتصفيق مؤيد من الشعراء المشاركين.
 
وتتضمن فعاليات المهرجان عدة قراءات شعرية لعدد من كبار شعراء العالم بينهم حامل نوبل النيجيري سونيكا والبرتغالي كازميرو دي بيرتو والكولومبي جوان روكا والنيكاراغوي أرنستو كاردينال إضافة إلى الشعراء العرب وسائر المشاركين الآخرين، الذين سيتوزعون على المدن الكولومبية  في الفترة من 24 حزيران إلى 2 يوليو/تموز المقبل.

المصدر : الجزيرة