أحمد فؤاد نجم (أرشيف)
أطلق كتاب وفنانون مصريون بالقاهرة حركة جديدة تحت اسم "كتاب وأدباء وفنانون من أجل التغيير" تضمن إعلانها المبدئي تسع نقاط منها تحديد صلاحيات رئيس الجمهورية على ألا تزيد فترة الرئاسة على دورتين.
 
وأشار إعلان مبادئ الحركة الذي وقعه عشرات من الشعراء والروائيين والسينمائيين إلى أنهم يعبرون عما وصفوه بأشواق المجتمع المصري إلى الحرية والتغيير إدراكا منهم لمسؤولية الدور الطليعي للمثقف المصري منذ بدء عصر النهضة وتضامنا مع الحركة الوطنية من أجل التغيير, حسب قولهم.
 
وشدد إعلان المبادئ -الذي نوقش مساء أمس الثلاثاء في مقر مركز الدراسات الاشتراكية بالقاهرة- على رفض التمديد للرئيس حسني مبارك والتوريث لابنه جمال وتأكيد حق المواطنين في التظاهر السلمي والإضراب وكافة أشكال التعبير عن الرأي، مطالبا في الوقت نفسه بإلغاء كافة القوانين المقيدة للحريات وفي مقدمتها قانون الطوارئ.. والإفراج الفوري عن جميع المعتقلين السياسيين.
 
كما دعا الموقعون إلى الإشراف الكامل على الانتخابات ورفض كافة أشكال التدخل الأجنبي في الشأن الوطني المصري ورفض التطبيع مع "العدو الصهيوني"، منوهين إلى أن حركتهم لن تكون مصدرا لإصدار بيانات مناهضة للحكومة المصرية بل ستنظم عددا من الأنشطة التي قالت إنها ستعبر عن المثقفين وتفاعلهم في الشارع المصري.
 
ومن الموقعين الشعراء والروائيون أحمد فؤاد نجم وبهاء طاهر وإبراهيم أصلان ومحفوظ عبد الرحمن وسمير مرقص ومخرجا السينما داود عبد السيد وعلي بدرخان. ومن المقرر أن يعقد اجتماع تأسيسي خلال الأيام القادمة من خلال مؤتمر عام سيعلن عن موعده لاحقا.

المصدر : رويترز