كرم نعمة عراقي يتدفأ بالكلمات الأنثوية
آخر تحديث: 2005/6/12 الساعة 12:24 (مكة المكرمة) الموافق 1426/5/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/6/12 الساعة 12:24 (مكة المكرمة) الموافق 1426/5/6 هـ

كرم نعمة عراقي يتدفأ بالكلمات الأنثوية

في كتابه التدفؤ بالكلمات يقدم الكاتب العراقي كرم نعمة ست كاتبات غربيات معاصرات معرفا بنتاجهن المتنوع وبعض خصائصه في محاولة لتقديم الكثير مما تحفل به مطبوعات الغرب وشاشاته التلفزيونية والسينمائية من قضايا شائكة.

والكاتبات إحداهن بريطانية هي جينات وينترسون وخمس من الولايات المتحدة هن باربرا ديلينسكاي ولوان رايس وجيليان هوفمان وتاس جيريتسن وكايت وايت. ولم يذكر الكاتب أنه عبر ذلك كان يسعى إلى التركيز على بعض وجوه ما يسمى الأدب النسوي بل جاء الأمر كأنه خيار عشوائي ظاهرا.

وقد يجد القارئ نفسه يربط هذا الاختيار بموقف تقليدي للمثقف الشرقي من المرأة الغربية وهو مزيج بعض عناصره الإعجاب وقدر من الرهبة. ولا بد هنا من أن يحضر إلى الذهن بعض ما نجده منذ القرن التاسع عشر لدى عدد كبير من المثقفين والكتاب الشرقيين الذين تغربوا من اهتمام متنوع بالمراة ونظرتهم إليها.

يطرح نعمة علاقته ببعضهن فيصورها بأنها الكترونية فقط وأن بعضها بدأ عندما كان يدرس في جامعة في بريطانيا حيث يعمل ويعيش الآن. وهو يعرض باختصار وجوها من تاريخ كل منهن ويلقي ضوءا على بعض نواحي بروزهن ونتاجهن.

ويدخل في أبحاث تقييمية يبدو أحيانا أنها تقوم على دراسة أدبية نقدية مباشرة كما في حالة جينات وينترسون وأحيانا اخرى على معلومات عبر الإنترنت ومقابلات صحفية متعددة.

ولعل كتاب نعمة يمثل من ناحية تسجيلا لعلاقة جديدة هي العلاقة الإلكترونية التي تقوم بين المؤلف من جهة والقارئ والباحث من جهة ثانية عبر شبكة الإنترنت كما يمثل من ناحية أخرى الاهتمام بمشكلات عديدة تتمثل في قصص مشكلات العائلة والمراهقين والأحداث وقصص الرعب وعلم الجريمة ومثلي الجنس مما تحفل به وسائل الإعلام الغربية وكثير من مطبوعاته.

وكرم نعمة أديب عراقي مقيم في لندن ويتولى تحرير القسم الثقافي في صحيفة الزمان التي تصدر في العاصمة البريطانية. أما كتابه التدفؤ بالكلمات فقد صدر في 83 صفحة من القطع المتوسطة عن دار دون



كيشوت للنشر في دمشق بالتعاون مع دار عين الزهور في مدينة اللاذقية السورية.

المصدر : رويترز