المسجد الذي تم نقله (الجزيرة) 

شادي الأيوبي-أثينا
بدأت في مدينة سالونيك اليونانية عملية نقل مسجد عثماني يعود تاريخ بنائه إلى نهايات القرن التاسع عشر من مكانه الأصلي وذلك بجره فوق سكك حديدية باتجاه المكان المنوي تثبيته فيه على مسافة 25 مترا.

ويقع المسجد المكون من طابقين والذي يتجاوز وزنه الكلي 1500 طن ومساحته حوالي 250 مترا مربعا لكل طابق ضمن معسكر للجيش اليوناني حيث من المقرر أن يشق طريق المنطقة مما جعل بقاء المسجد في مكانه معوقا للمشروع.

ويعتبر المسجد أخر ما بناه العثمانيون في مدينة سالونيك اليونانية من دور عبادة، بهدف خدمة المصلين في منطقة المعسكر القديم، ويقع في المدخل الغربي لمدينة سالونيك، وكان حتى فترة قريبة يستعمل كمحطة بريد عسكري، حتى صدر مؤخرا قرار من السلطات المحلية بوجوب حفظه وصيانته كمعلم أثري تاريخي.

وتمت عملية النقل أمس الخميس وذلك بتثبيت المبنى فوق شبكة حديدية وبدأ رفعه بواسطة 46 آلة رفع هيدروليك، بطريقة خاصة تضمن عدم تغيير شكل الشبكة الحاملة للمبنى، ثم بدأ جره فوق ست سكك حديدية باتجاه الموقع الجديد بواقع 3 أمتار للساعة الواحدة.

وبعد النقل ستبدأ أعمال الصيانة للمبنى، حيث أصيب ببعض الأضرار خلال استخدامه كمركز للبريد العسكري، مع العناية الخاصة باللوحات المرسومة بالمواد والأصبغة الطبيعية، والتي تزين جدران وسقف المسجد.

وتعد عملية نقل المسجد المذكور ثاني عملية نقل مبنى في سالونيك، بعد عملية نقل مبنى محطة سكة الحديد القديمة عام 1998 بهدف



افتتاح المدخل الغربي للمدينة.
_____________
مراسل الجزيرة نت

المصدر : الجزيرة