عشرات الفنانين في المهرجان الثقافي الأوروبي بالجزائر
آخر تحديث: 2005/5/6 الساعة 08:27 (مكة المكرمة) الموافق 1426/3/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/5/6 الساعة 08:27 (مكة المكرمة) الموافق 1426/3/28 هـ

عشرات الفنانين في المهرجان الثقافي الأوروبي بالجزائر

أحمد روابة-الجزائر
ستكون الجزائر بداية من 9 مايو/أيار الجاري على موعد مع المهرجان الثقافي الأوروبي الذي يمتد إلى نهاية الشهر.

وسيشهد المهرجان في دورته السادسة تنظيم نحو 30 تظاهرة ثقافية وفنية تتوزع بين حفلات موسيقية متنوعة ومسرحيات ومعارض فنية يشارك فيها 150 فنانا من مختلف الدول الأوروبية.

وأكد سفير المفوضية الأوروبية في الجزائر لوتشيو غيراتو في مؤتمر صحفي أن المهرجان سيكون موعدا للتعدد الثقافي، حيث ينظم بالتعاون بين المراكز الثقافية للدول الأعضاء في الاتحاد وسفاراتها المعتمدة في الجزائر.

وتتميز الدورة السادسة من المهرجان الذي ينظم برعاية رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة، بتخصيص تظاهرات لموسيقى الجاز باعتبارها -حسب السفير الأوروبي- نوعا موسيقيا نتج عن تمازج الثقافات والأعراق.

وسيقدم فنانون أوروبيون عروضا ومعزوفات من الجاز مع فنانين جزائريين بصفة تلقائية ترمز إلى كونية وعالمية الموسيقى لغة وإحساسا. وقد اختار المنظمون تقديم حفلات موسيقية في المؤسسة العقابية بالحراش شرقي العاصمة لفائدة المساجين.

وأكد غيراتو أن فعاليات المهرجان الأوروبي في الجزائر ستنتقل بنشاطاتها وعروضها المسرحية والموسيقية من العاصمة إلى العديد من المدن منها بومرداس وتيزي وزو بضواحي العاصمة وقسنطينة وعنابة شرقا ووهران غربا، لتمكين أكبر عدد من الجزائريين من متابعة النشاطات والتقرب من الثقافة الأوروبية والفنانين الأوروبيين.

وقد استثنيت السينما من الفعاليات هذه السنة، لكن الجزائر ستكون على موعد مع مهرجان السينما الأوروبية في نوفمبر/تشرين الثاني من السنة الجارية، وسيكون الموعد حافلا بالنشاطات والعروض السينمائية.

ويتزامن تنظيم الدورة السادسة من المهرجان الثقافي الأوروبي بالجزائر مع الذكرى العاشرة لإعلان برشلونة الذي أنشأ التعاون الأورومتوسطي وعيد أوروبا الموافق للتاسع من مايو/أيار.

كما يتزامن هذه الحدث الثقافي مع دخول اتفاق الشراكة بين الجزائر والاتحاد الأوروبي حيز التنفيذ بعد ثلاث سنوات من التوقيع عليها، حسب ما أشار إليه السفير الهولندي في الجزائر الذي حضر المؤتمر الصحفي لتقديم تفاصيل عن نشاطات بلاده في المهرجان.

ودعا المنظمون كلا من تركيا وكندا إلى المشاركة في فعاليات المهرجان الثقافي الأوروبي في الجزائر.
_____________
مراسل الجزيرة نت

المصدر : الجزيرة