مهرجان قرطاج كرّم العام الماضي المغني البريطاني ستينغ (ارشيف)
قال رؤوف بن عمر مدير مهرجان قرطاج الموسيقي الأحد أبرز المهرجانات العربية إنه لا مكان في دورة المهرجان المقبلة لما وصفه بفناني وفنانات عرض الأزياء، في أولى الخطوات للنهوض بالمهرجان الذي واجه في الأعوام الأخيرة انتقادات واسعة بعد أن فقد بريقا استمر أكثر من ثلاثة عقود.
 
وقال بن عمر إن المهرجان الذي يستمر من 9 يوليو/ تموز حتى 15 أغسطس/ آب  سيشهد الجديد خلال دورته الحالية وهو العودة للقديم والمصالحة من خلال الاقتصار على فنانين يستحقون اعتلاء مسرح قرطاج العريق، مضيفا أن فنانات وفناني عرض الأزياء لن يكون لهم مكان احتراما لهيبة المهرجان الذي يطمح إليه كل مبدع حقيقي على حد قوله.
 
وكانت إحدى شركات الإنتاج الفني قد أبرمت العام الماضي اتفاقا مع إدراة قرطاج قدم بموجبه عديد من فنانيها سهرات لقيت انتقادات واسعة من النقاد والصحافة المحلية, لكن مدير المهرجان لم ينف مواصلة الاتفاق مع الشركة التي سيكتفي فنانوها بست سهرات قائلا "عقدنا مع هذه الشركة إيجابي لأنها قناة عربية تسهم في تمويل المهرجان، وحتى سوء التفاهم خلال الدورة السابقة كان بسبب البرمجة المكثفة".
 
ويعتبر العديد من الفنانين العرب مهرجان قرطاج الدولي بوابة حقيقية لمنحهم تأشيرة النجومية والشهرة في العالم العربي، غير أن النقاد أجمعوا على أن المهرجان فقد صيته عندما شارك فيه فنانون وصفوا بأنهم لم يصلوا بعد إلى مستوى وتجربة فنية تؤهلهم لاعتلاء هذا المسرح العريق.
 
وتأكدت مشاركة الفنانين مارسيل خليفة ومحمد العزبي وأصالة وأنغام ونبيل شعيل ورضا عبد الله وسميرة سعيد ولطيفة وميادة بسيليس في المهرجان.
 
وستخرج عروض الدورة الـ41 لمهرجان قرطاج من فضاء مسرح قرطاج الروماني لتشمل أربع ساحات عروض أخرى ستشهد لأول مرة أمسيات شعرية وعروضا مسرحية إلى جانب عروض الجاز والندوات الثقافية.
 
وأوضح بن عمر أن فضاء قصر العبدلية بالمرسى أو ما يعرف بقصر الطرب سيستضيف السهرات الطربية التي سيؤثثها فنانون من المشرق العربي أبرزهم العراقي نصير شمة ومجد القاسم ولطفي بوشناق وسنية مبارك.
 
وقدر مدير المهرجان الميزانية المخصصة للدورة المقبلة التي وصفها بأنها دورة المصالحة بنحو 1.4 مليون دولار ومضى يقول "الدورة الـ41 لن تقتصر على الموسيقى فقط بل ستنفتح على بقية الفنون حيث سيكون المسرح والشعر محل احتفاء خاص وسيتم تقديم عدد من العروض المسرحية إضافة إلى تكريم الشاعر الفلسطيني الكبير محمود درويش.

المصدر : رويترز