قاض إيطالي يأمر بمحاكمة الكاتبة فالاتشي بتهمة إهانة الإسلام
آخر تحديث: 2005/5/25 الساعة 21:54 (مكة المكرمة) الموافق 1426/4/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/5/25 الساعة 21:54 (مكة المكرمة) الموافق 1426/4/17 هـ

قاض إيطالي يأمر بمحاكمة الكاتبة فالاتشي بتهمة إهانة الإسلام


أمر قاض إيطالي بمحاكمة الكاتبة الأميركية الإيطالية الأصل أوريانا فالاتشي بتهمة إهانة الإسلام, ما أثار حفيظة وزير العدل الإيطالي وفرح ممثلي الجالية المسلمة.
 
وقد رفض القاضي أرماندو غراسو في مدينة بيرجامو شمال إيطاليا مشورة الادعاء بطي الملف, معتبرا أن كتابها الأخير "قوة العقل" الذي صدر العام الماضي يتضمن عبارات "تسيء إلى الإسلام ومن يعتنقون هذه العقيدة دون شك".
 
وجاء إقرار ملاحقة فالاتشي بعد دعوة رفعها رئيس اتحاد مسلمي إيطاليا عادل سميث الذي رحب بقرار المحكمة "لأنها المرة الأولى التي يأمر فيها قاض بمحاكمة بسبب إهانة العقيدة الإسلامية".
 
الجالية المسلمة سعيدة بالحكم ووزير العدل اعتبره تعديا على الحرية (الفرنسية-أرشيف)
18 جملة
وعدد غراسو 18 جملة وردت في كتاب فالاتشي اعتبرها إهانة للإسلام من مثل قولها "أوروبا أصبحت أكثر فأكثر مستعمرة للإسلام", و"التفكير بوجود إسلام جيد وإسلام سيئ غير معقول", وكذا "العقيدة الإسلامية تبث الكراهية بدلا من المحبة، والعبودية بدلا من الحرية".
 
وقد اعتبر وزير العدل الإيطالي روبرتو كاستيلي أن الحكم هجوم على حرية التعبير, ونقلت عنه وكالة أنسا الإيطالية للأنباء قوله إن الكتاب "تضمن نقدا قويا للغاية دون إهانة", فيما استبعد محامي الادعاء الشخصي أوغو فانوتسي توسيع دائرة الاتهام ليشمل التحريض على الحقد بين الأديان".
 
وتعيش فالاتشي (75 عاما) في نيوريوك, وقد أصدرت العديد من الكتب منذ هجمات 11 سبتمبر/أيلول من مثل "الغضب والكبرياء" انتقدت فيها الإسلام وأيدت تفوق الحضارة الغربية على الحضارة الإسلامية.
المصدر : وكالات