اكتشاف قبور ملوك الدولة الرسولية باليمن
آخر تحديث: 2005/5/25 الساعة 16:35 (مكة المكرمة) الموافق 1426/4/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/5/25 الساعة 16:35 (مكة المكرمة) الموافق 1426/4/17 هـ

اكتشاف قبور ملوك الدولة الرسولية باليمن

جانب من الآثار اليمنية  (أرشيف)
قالت هيئة الآثار والمخطوطات اليمنية الحكومية أنها عثرت على ثمانية قبور ملكية للدولة الرسولية التي يعود تاريخها إلى النصف الأول من القرن التاسع الهجري.
 
وأضافت الهيئة أمس الثلاثاء أن هذا الاكتشاف حدث أثناء أعمال ترميم تنفذ حاليا تحت إشراف خبراء آثار محليين تابعين لها في جامع الأشرفية التاريخي القديم بمحافظة تعز بجنوب اليمن، حيث تم العثور على هذه القبور داخل غرف واسعة محكمة الإغلاق في قاع مبنى الجامع.
 
وقال مسؤول بهيئة الآثار إن أهم القبور المكتشفة قبر الملك الأشرف الثاني إسماعيل بن داود وابنه الناصر أحمد بن إسماعيل وزوجته جهة الطواشي وإسماعيل بن الملك الناصر الملقب بالأشرف الثالث والظاهر الملقب بالأشرف الرابع.
 
وكانت بعثة تنقيب أثرية أميركية زائرة تعمل في محافظة مأرب بشرق اليمن قد عثرت الأسبوع الماضي على 100 نقش أثري في معبد أوام أو ما يعرف بمحرم الملكة بلقيس المكتشف حديثا في مدينة مأرب التاريخية القديمة.
 
وأوضحت البعثة في بيان لها أن 60% من النقوش المكتشفة نقوش طويلة معظمها نذرية وتحتوي على معلومات تاريخية قيمة وجديدة تحكي العلاقة بين سبأ وحضرموت كما أن هناك ثلاثة نقوش أخرى قانونية تصف آداب زيارة المعبد.
 
وأكدت البعثة الأميركية أن الاكتشافات الأثرية الجديدة في معبد أوام أو محرم بلقيس الذي يعد من أقدم الآثار في اليمن ستقود إلى إعادة النظر في صياغة المعجم السبئي من جديد نظرا لتضمن النقوش المكتشفة كلمات جديدة لم تكن معروفة من قبل.
المصدر : رويترز