إضراب العاملين في BBC يعرقل العمل بالبرامج الأخبارية
آخر تحديث: 2005/5/23 الساعة 13:49 (مكة المكرمة) الموافق 1426/4/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/5/23 الساعة 13:49 (مكة المكرمة) الموافق 1426/4/15 هـ

إضراب العاملين في BBC يعرقل العمل بالبرامج الأخبارية

النقابات الداعية للإضراب وصفت عملية التسريح بأنها الأسوأ من نوعها (الفرنسية-أرشيف)
بدأ آلاف من الصحفيين والفنيين العاملين في هيئة الإذاعة البريطانية (BBC) منتصف الليلة الماضية إضرابا عن العمل لمدة 24 ساعة احتجاجا على خطة واسعة النطاق لإلغاء وظائف.
 
ووعدت النقابات الداعية للإضراب بالتسبب بما وصفته أكبر قدر ممكن من العرقلة، وتوقعت مشاركة 11 ألف شخص في الإضراب.
 
ويريد العاملون في الـBBC عبر هذا الإضراب الاحتجاج على خطة واسعة النطاق لإلغاء وظائف تم الإعلان عنها في مارس/ آذار الماضي وتشمل إلغاء قرابة 20% من اليد العاملة -أي 3780 وظيفة على مدى ثلاثة أعوام- وخصخصة بعض أقسام المؤسسة الحكومية لتوفير 355 مليون جنيه إسترليني (514 مليون يورو) في السنة للمساعدة في إعداد وإنتاج المزيد من البرامج.
 
وستدعو النقابات إلى إضراب آخر لمدة 48 ساعة في 31 مايو/ أيار والأول من يونيو/ حزيران المقبلين إلا إذا توصل الفريقان إلى اتفاق قبل موعد الإضراب.
 
وكانت البرامج الإخبارية المصورة والمسموعة الأكثر تأثرا بحركة الإضراب هذه النادرة من نوعها. وللتغلب على هذه المشكلة اضطر المسؤولون عن الهيئة لبث نشرات مسجلة لعدد من البرامج الإخبارية ومنها "BBC NEWS 24" و"BBC WORLD" مع عبارة "مسجل".

وبدأت محطة BBC راديو فايف لايف المخصصة للموسيقى ببث برامج عن الكريكت. أما محطة "BBC راديو 4 الإخبارية فقد بثت نشرة أخبار عادية عند منتصف الليل. ولكن برنامج "TODAY" الاخباري الصباحي لن يقدم بشكل طبيعي. أما موقع "BBC NEWS" على الإنترنت فقد واصل عمله وتحديث أخباره بعد منتصف الليل.

وكانت الإدارة قد وعدت "بالقيام بأقصى ما يمكنها لتقديم أفضل خدمة ممكنة". ولتفادي الإرباك حاولت دعوة العاملين مع الـBBC بالتعاقد على أساس المقال لكي يغطوا



فعاليات برنامج "تشيلسي فلاور شو" في لندن. وقد يضطر بعض المسؤولين في قسم التحرير إلى الحلول محل الصحفيين العاديين أيضا.

المصدر : وكالات