الطفل يفوز بجائزة السعفة الذهبية في مهرجان كان
آخر تحديث: 2005/5/22 الساعة 04:38 (مكة المكرمة) الموافق 1426/4/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/5/22 الساعة 04:38 (مكة المكرمة) الموافق 1426/4/14 هـ

الطفل يفوز بجائزة السعفة الذهبية في مهرجان كان

لوك وجان سبق أن فازا بنفس الجائزة عن فيلمهما "روزيتا" (الفرنسية)

فاز فيلم "الطفل" للأخوين البلجيكيين لوك وجان بيير داردين بجائزة السعفة الذهبية لمهرجان كان السينمائي الـ58. وخلال الاحتفال الذي أقيم في منتجع الريفيرا الفرنسي، أهدى الأخوان داردين الجائزة للصحفية الفرنسية فلورنس أوبينا وسائقها حسين حنون السعدي المختطفين في العراق.

ويركز "الطفل" على برونو (20 عاما) الذي يقوم بدوره جيريمي رينييه الذي يقتات على الصدقة ثم تحول إلى السرقة مع مجموعة من المجرمين الصغار، لكن عندما تلد حبيبته ويصبح أبا يضطر برونو إلى التفكير في الحياة من منظور جديد.

أما الجائزة الكبرى ففاز بها فيلم "الزهور المحطمة" من إخراج الأميركي جيم غارموش من بطولة بيل موراي وشارون ستون. وذهبت جائزة أحسن ممثل إلى الأميركي تومي لي جونز (58 عاما) عن دوره في فيلم "دفن ملكياديس إسترادا ثلاث مرات".

وفاز النمساوي مايكل هانيكي بجائزة أحسن مخرج عن فيلمه النفساني المثير "المخبأ"، وهو من إنتاج فرنسي لعب بطولته جولييت بينوش ودانييل أوتي.

كما حصلت على جائزة أفضل ممثلة هانا لاسلو الإسرائيلية عن فيلم "المنطقة الحرة"، وهو قصة لثلاث نسوة يجدن أنفسهن في أتون صراع الشرق الأوسط. واستغل الفيلم لمطالبة الفلسطينيين والإسرائيليين بالجلوس معا "وحل مشاكلهم".

وقد لفت الأنظار من الأفلام المشاركة في المهرجان فيلم "الكيلومتر صفر" للمخرج العراقي سليم هينر.

يشار إلى أن 21 فيلما من 14 دولة تنافسوا على جائزة السعفة الذهبية لهذا العام، وهي واحدة من أكثر الجوائز المرموقة في السينما العالمية.

المصدر : وكالات