توزيع الجوائز المصاحبة لمهرجان كان
آخر تحديث: 2005/5/21 الساعة 14:54 (مكة المكرمة) الموافق 1426/4/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/5/21 الساعة 14:54 (مكة المكرمة) الموافق 1426/4/12 هـ

توزيع الجوائز المصاحبة لمهرجان كان

البساط الأحمر ونظرات المعجبين لم تغب عن توزيع جوائز مهرجان كان هذا العام (الفرنسية)

فاز فيلم "موت السيد لازارسكو" للمخرج الروماني كريستي بويو بجائزة "نظرة معينة- جمعية غان للسينما" التي تمنحها لجنة تحكيم ترأسها هذه السنة المخرج الأميركي ألكسندر باين.
 
ويعتبر "موت السيد لازارسكو" أشبه بفيلم تجوال سوداوي يتابع الرحلة المجنونة لسيارة إسعاف تنقل السيد لازارسكو وهو رجل مسن في الـ63 من العمر يعيش وحيدا في شقته مع ثلاث قطط, حيث نوهت لجنة التحكيم بالسخرية السوداء الملازمة للفيلم الذي يرسم صورة سريرية وعاطفية عن آخر ساعات رجل لا يريده أحد.
 
كما منحت لجنة التحكيم بنفس القسم جائزة الحميمية إلى فيلم (مصور الأفلام) للمخرج الفرنسي ألان كافالييه وجائزة الأمل لفيلم (انهض وامش) للمخرج بيار ياميوغو من بوركينا فاسو، وعرضت في إطار مسابقة "نظرة معينة" هذه السنة 24 فيلما تجسد مشهدا واسعا للسينما الراقية.
 
من ناحية ثانية كافأ قسم "أسبوع المخرجين" الـ37 الموازي لمهرجان كان للسينما مجموعة أفلام، منها "الشاربان" الذي يعد أول فيلم تخييل للفرنسي إيمانويل كارير.
 
ويروي الفيلم المقتبس عن رواية تحمل العنوان نفسه ذهول رجل أراد أن يفاجئ محيطه بحلق شاربيه لأول مرة منذ عشر سنوات, فيصدم حين يؤكد له هذا المحيط أنه لم يكن له يوما شاربان.
 
كما منحت جائزة "الفن والتجريب" لفيلم "بنات الحموات" للمخرجتين الشابتين كيم لونغينوتو وفلورانس اييسي المتخرجتين من بريطانيا، حيث يروي الفيلم معركة قاضيتين ضد أعمال العنف التي تتعرض لها النساء والأطفال في كاميرون.
 
واختار كذلك الاتحاد الدولي لسينما الفن والتجريب من بين الأفلام الـ21 المتنافسة في مسابقة "أسبوع المخرجين" تمييز فيلم (المبادرة بالبكاء) للمخرج الكوري ريو سونغ-وان الذي يروي انحطاط ملاكم عجوز بالإضافة إلى فيلمين برتغاليين كافأهما القسم هما "آليس" الفائز بجائزة "نظرة شابة" و"أوديتي" للمخرج جواو بيدو رودريغز الذي فاز بالتنويه الخاص لسينما البحث.
 
وفي فئة الأفلام القصيرة أخيرا فاز فيلم "شمس في الشتاء" للمخرج الفرنسي سامويل كولاردي بجائزة جمعية الكتاب والمؤلفين الدراميين التي تتضمن 1525 يورو, فيما فاز فيلم (وسط الجسد) للفرنسية كاتيل كيليفيري بجائزة "غرا سافوا".
 
يذكر أن قسم "أسبوعي المخرجين" أنشئ في كان عام 1969 بديلا عن المسابقة الرسمية بمبادرة من المخرجين الذين شكلوا جمعية مخرجي الأفلام في السنة السابقة في خضم اضطرابات مايو/ أيار 1968.
 
وقد أسهم هذا القسم الذي يهدف إلى اكتشاف المواهب الجديدة في إطلاق الألماني فيم فيندرز والبريطاني ستيفن فريرز والأميركي مارتن سكورسيزي والفرنسي أندريه تيشينيه والياباني ناغاسا أوشيما.
المصدر : الفرنسية
كلمات مفتاحية: