مدير تجمع السنونو الثقافي بالدانمارك (الجزيرة)
يعقد تجمع السنونو الثقافي بالدانمارك مساء اليوم الخميس ندوة فكرية بعنوان الثقافة والتحريم، وذلك ضمن فعاليته السنوية (حرية بلا حدود) التي يسعى من خلالها إلى ملامسة العوامل التي أدت إلى ظهور التحريم واستفحاله.
 
ويطرح الضيوف في قراءاتهم عدة أسئلة تتم مناقشتها مثل مدى الحاجة الاقتصادية أو المصلحة السياسية الكامنتين وراءه؟ أهي جعجعة أخلاقية للتغطية على سوء توزيع الثروات وإبطال الأسئلة حول شرعية الملكية؟ وكيف تحولت الرغبات الجسدية إلى مخاطر جسيمة تهدد أمناً اجتماعياً أكثر من الفقر والحرمان والعنف؟
 
ويلقي مدير التجمع الشاعر منعم الفقير كلمة ومداخلة تحت عنوان ضراوة الحمل ووداعة السكين، يرى فيها أن التحريم إجراء ذكوري سياسي ديني الطابع. ويعبر عن تخوف ذكوري تاريخي من تولي المرأة لإدارة الحياة، فيحرم بذلك الرجل من السلطة ومن متعة ممارسة العنف.
 
ثم  يقترح الفقير طرح القيم على الاستفتاء العام، ويكون للشرائح البشرية المختلفة دور في تقريرها وحق في الاختلاف حولها.
 
كما ستقدم الكاتبة جريته غوستبول وزيرة الثقافة السابقة والأمين العام للمجلس الدانماركي للتعاون الثقافي مع الشعوب ورقة، تتحدث فيها عن آفاق التعاون مع العالم العربي.
 
وستتطرق إلى المبادرة العربية وهي مشروع دانماركي سياسي ثقافي يتوجه إلى المؤسسات والأفراد في العالم العربي، يحث على التعاون وتبادل الخبرة كما يدعم مادياً ومعنوياً نشاطات الديمقراطية والإصلاح ويشجع مشاريع التنمية وجهود إرساء الشفافية.
 
بالإضافة إلى الشاعرة السورية مرام المصري المقيمة بباريس والتي تتتحدث عن تجربتها كامرأة وشاعرة، والشاعر الدانماركي أف ب ياك المعروف بتمرده في نصه وسلوكه والذي يعد أحد أهم شعراء جيل السبعينيات إثارة للاهتمام بعد الشاعر ميشيل ستروجه.
 
يُذكر أن التجمع الذي يضم نخبة من فناني وأدباء الدانمارك يرعى هذه المناسبة بالتعاون مع جامعة كوبنهاغن وبرعاية سكرتارية الفنون بوزارة الثقافة الدانماركية والمجلس الدانماركي للتعاون الثقافي مع الشعوب.

المصدر : الجزيرة