لقطة من فيلم كيلومتر صفر (الجزيرة)
 
فاز المخرج الكردي العراقي هونر سليم المشارك بمهرجان كان بفيلمه (كيلومتر صفر) بجائزة شوفاليا التي تقدمها الحكومة الفرنسية سنويا لأصحاب الأعمال الفنية والأدبية الذين يخدمون من خلالها قضايا شعوبهم.
 
وقد كرم المخرج باحتفال حضره وزير الثقافة الفرنسية غونالد دوندوويغ الذي قال إن "سليم فنان جاءنا من وطن مقسم بين أربعة أقسام -باتفاقية لوزان- أتى من كردستان، نكرمه بسبب خدماته التي قدمها لثقافة وطنه المقسم، نباركه ونهديه جائزة شوفاليا " كما شكر سليم من ناحيته فرنسا على قبولها اللاجئين الأكراد على أراضيها، وأوضح أنه سيفتح شركة سينمائية باسم الحلم بعد هذا التكريم.
 
ويشارك كيلومتر صفر بمسابقة كان السينمائية، حيث يتطرق الفيلم إلى قصة حياة جندي كردي بالجيش العراقي في حرب الخليج الأولى بين بغداد وطهران، شارحا المعاناة التي كان يعانيها الشعب الكردي في ظل حكومة صدام.
 
 هونر سليم

كما يتطرق لمقارنة بين الحربين العراقية الإيرانية والأميركية العراقية، وموقف المواطن الكردي بالعراق منهما. علما بأن الفيلم واجه انتقادات من النقاد العرب بالمهرجان حيث اتهموا المخرج بطرحه هذا.
 
وأوضح سليم باتصال هاتفي للجزيرة نت من مقر إقامته بمهرجان كان في فرنسا أن "هذه الجائزة لا علاقة لها بمهرجان كان، وهي جائزة من قبل الحكومة الفرنسية استغلت انعقاد المهرجان لتسلميها إياى، وقدمت لي لمشاركاتي الفنية والأدبية التي نشرتها بفرنسا السنين الماضية".
 
وقال أيضا إنها ليست الأولى التي يحصل عليها من خلال إنتاجاته، بل سبق أن فاز بالجائزة الأولى في أحد أفلامه السينمائية بمهرجان  فالانسيا البندقية العام 2003.
______________

المصدر : الجزيرة