زوربا العربي.. كتاب جديد عن ممدوح عدوان
آخر تحديث: 2005/4/8 الساعة 01:54 (مكة المكرمة) الموافق 1426/2/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/4/8 الساعة 01:54 (مكة المكرمة) الموافق 1426/2/29 هـ

زوربا العربي.. كتاب جديد عن ممدوح عدوان

صدر حديثا عن وزارة الثقافة السورية كتاب جديد عن الشاعر السوري الراحل ممدوح عدوان تحت عنوان "زوربا العربي" لمؤلفه علي القيم.
 
ويمثل الكتاب شهادة في حق الشاعر الراحل  وتوثيقا لمجمل حواراته وندواته الصحفية حيث ضم أكثر من 31 حوارا ولقاء بالإضافة إلى ملف للصور مع العديد من الأدباء والمفكرين والإعلاميين وصور خاصة تتعلق بمسيرة حياته.
 
ويمثل الكتاب أول محاولة لنبش تراث عدوان ووقفة وفاء له ولما قدمه مع جيل الستينيات في سوريا، في الشعر والرواية والمسرح والصحافة، حيث ظل رغم المرض وحتى في أيامه الأخيرة يشتغل في حقل الإبداع متطلعا إلى الحياة بقوة وشجاعة دونما ترنح أو جزع مستخدما كل أساليبه المعروفة في قتل الوجع.
 
ويحاول المؤلف أن يقدم في صفحاته الراحل كمتمرد على ناموس الحياة المليء بالظلم والاستعباد، فقد كان الأديب الراحل مشاغبا أدبيا لكنه كان ناضجا في مشاكسته يستخدم سلاحه بعمق رؤية وبعد فلسفي حتى في معالجاته مثلما حصل له بظرافة مع ما كتبه الشاعر الكبير صاحب "حزن في ضوء القمر" محمد الماغوط.
 
يذكر أن ممدوح عدوان الذي توفي في 23 ديسمبر/ كانون الأول من العام الماضي ترك حوالي 20 عملا مسرحيا من أبرزها "الرجل الذي لم يحارب"، و"سفر برلك" و"جمال باشا السفاح" و"ليل العبيد" و"هملت يستيقظ متأخرا" و"الغول" وغيرها.
 
وصدرت له حوالي 20 مجموعة شعرية منها "الظل الأخضر" و"أقبل الزمن المستحيل" و"أمي تطارد قاتلها" و"لا بد من التفاصيل" و"حياة مفلوشة". وله أيضا العديد من الروايات كان آخرها رواية "أعدائي" عام 2002 التي رصدت انتهاء الزمن العثماني وبدايات تغلغل الصهيونية.


المصدر : الجزيرة