غلاف الدورية
صدر عن دار سفير الدولية بالقاهرة العدد صفر من دورية "مراجعات الكتب الإسلامية " وهي فصلية تعنى بقضايا الفكر والحوار بين العالم العربي الإسلامي والعالم الغربي.
 
وقد توزعت مادة المجلة على ستة أقسام شديدة الأهمية للقارئ الأجنبي بصفة عامة والغربي بصفة خاصة القسم الأول الذي شمل الإصدارات الجديدة وفيه عروض لخمسة كتب هي "الحركات الإسلامية وأثرها على الاستقرار في العالم وبحث تحت عنوان "جامعة الدول العربية : مدخل إلى المستقبل" و"المجتمع المدني وأبعاده الفكرية" وآخر عن "الشرق الأوسط الكبير" بالإضافة إلى كتاب "مصر وإيران بعد 11 سبتمبر تحرير".
 
بينما احتوى القسم الثاني على ملف العدد الذي كان عن العراق وفيه تم عرض أربعة كتب هي "الإمبراطورية الأميركية والإغارة على العراق" و"انتهت اللعبة من الأمم المتحدة إلى العراق محتلا" و" نكبة العراق الآثار السياسية والاقتصادية".
 
وقد ناقش القسم الثالث المحور الكلاسيكي وهو عبارة عن شخصية تراثية وكتاب تراثي أما الشخصية فكانت شخصية الصوفي جلال الدين الرومي بما تحمل من جوانب علمية وصوفية كما تم عرض مكثف لكتاب الرسالة للإمام الشافعي باعتبار الكتاب المنظر الأول لأحد أهم العلوم الإسلامية وهو علم أصول الفقه.

أما القسمان الأخيران فقد تناول الأول أربعة تقارير إستراتيجية سنوية عن مصر وإيران ودول أخرى في حين تناول القسم الخامس عروضا قصيرة لعشرة كتب في مختلف فروع المعرفة ثم أخيرا قائمة مراجع بأهم وأحدث ستين كتاب صدرت في المنطقة العربية والإسلامية.
 
يذكر أن المجلة التي تصدر بمصر يترأس تحريرها الأستاذ عمر عبد الكريم السعداوي ويتولى إدارتها محمد عبد اللطيف طلعت.

المصدر : الجزيرة