إدوارد سعيد وصلاح جاهين يفتتحان مسرحا غنائيا بالقاهرة
آخر تحديث: 2005/4/25 الساعة 18:55 (مكة المكرمة) الموافق 1426/3/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/4/25 الساعة 18:55 (مكة المكرمة) الموافق 1426/3/17 هـ

إدوارد سعيد وصلاح جاهين يفتتحان مسرحا غنائيا بالقاهرة

يشارك موسيقيون ومطربون عرب هذا الأسبوع في افتتاح مسرح بحديقة الأزهر بالقاهرة، حيث يقدمون مقطوعات تراثية وحديثة إحداها مهداة إلى المفكر الفلسطيني إدوارد سعيد إضافة إلى رباعيات شاعر العامية المصري صلاح جاهين.
 
وأعلنت مؤسسة المورد الثقافي في بيان أن مسرحها الجديد الذي حمل اسم الجنينة ويعد الأحدث في مصر يفتتح مساء الخميس القادم، ويشارك في برنامجه خلال أربع ليال مطربون وموسيقيون من مصر ولبنان وفلسطين وسوريا.
 
والمسرح الذي يتسع لنحو 250 فردا نصف مكشوف ويطل من الشرق على مدينة القاهرة حيث يقع بمحاذاة سور صلاح الدين الأيوبي داخل حديقة الأزهر التي افتتحت الشهر الماضي فوق هضبة تبلغ مساحتها نحو 80 فدانا، وكانت مكبا لنفايات العاصمة طوال 300 عام.
 
وقالت المديرة التنفيذية لمؤسسة المورد الثقافي بسمة الحسيني إن المسرح الجديد سيقدم موسيقى عربية تخاطب المستمع العصري، كما يسعى إلى اجتذاب جمهور واسع من الشباب عبر برامج موسيقية ومسرحية متنوعة تقدمها على مدار العام فرق ومجموعات فنية مستقلة.
 
وأضافت أن المؤلف الموسيقي عازف الساكسفون اللبناني توفيق فروخ سيقدم في حفل الافتتاح بعض مقطوعاته ذات الطابع التجريبي، حيث يستكشف في أعماله العلاقة بين الموسيقى الشرقية المعتمدة على المقامات وموسيقى الجاز التي تستمد حيويتها من الارتجال.
 
ويقدم المؤلف الموسيقي عازف العود الفلسطيني خالد جبران في اليوم التالي منوعات جديدة لألحان الرحابنة، وأعمال الموسيقي المصري الرائد سيد درويش (1892- 1923). 
 
وأشارت بسمة الحسيني إلى أنه بمناسبة مرور 75 عاما على ميلاد شاعر العامية المصري صلاح جاهين المتوفى عام 1986، يقدم المطرب المصري علي الحجار السبت المقبل عددا من أغانيه التي كتبها جاهين وأبرزها "الرباعيات".
 
وأضافت أن برنامج مسرح الجنينة يختتم أول أنشطته مطلع الشهر المقبل بحفل لفرقة حوار السورية التي تقدم موسيقى وأغاني تمزج بين التقاليد الموسيقية الشرقية والغربية، منها مقطوعة عنوانها "صلاة" مهداة للمفكر الفلسطيني إدوارد سعيد (1935-2003).
 
وأنشئت المورد الثقافي عام 2003 كمؤسسة إقليمية عربية، ونظمت أول مهرجاناتها بالقاهرة في أبريل/ نيسان 2004 بعنوان "أول ربيع" بمشاركة شعراء ومطربين وموسيقيين ومسرحيين عرب وأجانب من فلسطين والمغرب ومصر وتونس ولبنان والجزائر وموريتانيا والهند وكينيا وساحل العاج وتركيا وجنوب أفريقيا ونيجيريا والولايات المتحدة.
المصدر : وكالات