تسونامي وجنين يلفتان الأنظار بمهرجان الجزيرة
آخر تحديث: 2005/4/21 الساعة 00:24 (مكة المكرمة) الموافق 1426/3/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/4/21 الساعة 00:24 (مكة المكرمة) الموافق 1426/3/13 هـ

تسونامي وجنين يلفتان الأنظار بمهرجان الجزيرة

موجات تسونامي أثرت خيال المبدعين (الجزيرة نت) 
 

أظهر المشاركون في مهرجان الجزيرة للإنتاج التلفزيوني اهتماما خاصا بفيلمي "تسونامي" و"جنين" اللذين عرضا في ختام اليوم الثالث من أيام المهرجان الذي تختتم فعالياته مساء اليوم الخميس بتوزيع الجوائز على الأفلام الفائزة.

وقد حاول فيلم "تسونامي" التوثيق لموجات المد الرهيب التي أعقبت الزلزال الذي ضرب جنوب شرق آسيا يوم 26 ديسمبر/كانون الأول الماضي وراح ضحيته أكثر من 300 ألف قتيل فضلا عن ملايين المشردين.

اعتمد الفيلم على روايات لشهود العيان وعلى لقطات نادرة التقطها أحد الناجين وسجلت لحظات الرعب والموت التي عاشها سكان باندا آتشه بإندونيسيا. كما اعتمد الفيلم على فنون الغرافيك المختلفة في توضيح لحظات المد الرهيب وكيفية حدوثه والأساليب التي يجب اتباعها للحد من الخسائر في حالة تكرار الكارثة مستقبلا.

مأساة جنين
أما الفيلم الذي حمل اسم "جنين" وأنتجته شبكة أوربت فكان من أكثر الأفلام تأثيرا نظرا للروايات التي وردت على لسان شهود العيان حول اجتياح إسرائيل المخيم, فضلا عن مشاهد الدمار الهائل ورائحة الموت التي كانت تفوح من كل مكان.

وكان شاهد العيان الأخرس الذي حاول على طريقته رواية المأساة من أكثر المشاهد تأثيرا وتعبيرا عن أهالي المخيم المنكوب والذين اتهموا الجميع بالتخلي عنهم بداية من السلطة الفلسطينية وحتى دول الجوار العربي فضلا عن الأمم المتحدة وأمينها العام. وربما كان اختيار الشاهد الأخرس تعبيرا عن حالة الصمم التي أصابت المجتمع الدولي فهو من وجهة نظر الفيلم لا يري ولا يسمع ولا يتكلم أيضا. 

تميز فيلم "جنين" بدرجة عالية من المصداقية حيث خلت روايات شهود العيان من الافتعال الذي ميز فيلم آخر بعنوان "ليل الجند" عرض في اليوم الثالث أيضا وحاول رصد معاناة الفلسطينيين في ظل الاجتياح الإسرائيلي المستمر.
وتوقع عدد كبير من المشاركين أن يحصل فيلما "تسونامي" و"جنين" على جوائز متقدمة في المهرجان من بين أكثر من 200 عمل تمثل 16 محطة فضائية عربية.

حفل الختام
في هذه الأثناء تعكف فرق لجان التحكيم على إعداد تقريرها النهائي بشأن تقييم الأفلام المشاركة تمهيدا لإعلان النتائج في وقت لاحق مساء اليوم.

ويسبق حفل الختام ندوة حول السينما القطرية وعرض لفيلمي "الشاطر حسن" و "أطفال تملؤهم الحياة".
___________
المصدر : الجزيرة