مهرجان الجزيرة يبحث دعم الإنتاج التلفزيوني
آخر تحديث: 2005/4/19 الساعة 21:55 (مكة المكرمة) الموافق 1426/3/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/4/19 الساعة 21:55 (مكة المكرمة) الموافق 1426/3/11 هـ

مهرجان الجزيرة يبحث دعم الإنتاج التلفزيوني

وضاح خنفر: الإنتاج المشترك يعاني غول السياسة وغول التمويل (الجزيرة نت )
تبنى مهرجان الجزيرة للإنتاج التلفزيوني في يومه الثاني الدعوة إلى إنشاء صندوق مستقل يتولى مهمة تمويل ودعم الإنتاج التلفزيوني في مختلف المجالات الوثائقية وتجاوز حدود المؤسسات الرسمية.
 
جاء ذلك في ندوة "الإنتاج المشترك مع العالم العربي" التي عقدت على هامش المهرجان اليوم بمشاركة عدد كبير من الخبراء والباحثين ومنتجي البرامج الوثائقية في الفضائيات العالمية.
 
وفي هذا الإطار اعتبر رئيس المهرجان ومدير قناة الجزيرة وضاح خنفر أن السبيل الوحيد للخروج بإنتاج عالمي متميز هو تجاوز ما وصفه بسقف البيرقرطية البغيضة في العالم العربي والارتقاء بمستوى الحريات في الوقت نفسه.
 
ودعا خنفر المستثمرين العرب إلى الدخول بقوة في مجال إنتاج البرامج والأفلام الوثائقية, مشيرا إلى أن قناة الجزيرة مستعدة تماما للمساهمة سواء ماليا أو من خلال مركز الجزيرة الإعلامي للتدريب والتطوير.
 
كما أشار رئيس المهرجان إلى أن الإنتاج المشترك عملية معقدة وصعبة, لكنه قال إن من الضروري التحرك لتجاوز "سقف الديمقراطية المنخفض في العالم العربي", مشيرا إلى أن الإنتاج المشترك يعاني ما وصفه بغول السياسة وغول التمويل.
 
دور الإعلام المحلي
من جانبه اعتبر ممثل مؤسسة "راي سات" الإيطالية لوكا ماتشيوكا أن صعوبات الإنتاج المشترك في أوروبا تتشابه مع الوضع في العالم العربي، رغم ما وصفه بسقف الحرية المرتفع نسبيا لدى الأوروبيين.
 
وأشار ماتشيوكا إلى حاجة المنتج الأوروبي إلى مساعدة المحطات المحلية، مشددا على أنه لا يمكن العمل بشكل منفرد في بيئة يعرفها الإعلامي العربي أكثر من غيره.
 
أما نيك فريزر من هيئة الإذاعة البريطانية فقد اعتبر أن العالم العربي لم يستطع حتى الآن دخول سوق الإنتاج العالمي المشترك رغم الإمكانات الكبيرة التي يملكها العرب. وقال فريزر إن من المهم تقديم فكرة جيدة بأسلوب جيد مع توافر القدرة على دخول مجالات التسويق والمبيعات حتى يمكن للعرب الاستفادة من مجال الإنتاج المشترك.
 
نور الشريف: الإنتاج المشترك بحاجة للتطبيق أولا على مستوى العالم العربي (الجزيرة نت)
أما ميتل هوفمان ماير من قناة "تي.في.2" الدانماركية فقد اعتبرت أن الإنتاج المشترك سيكون فرصة مهمة لدعم وتطوير محطات التلفزة المحلية في العالم العربي.
 
من جهتها أعلنت ريما عازر رئيسة البرمجة بقناة الجزيرة الوثائقية المزمع إطلاقها العام القادم أن المحطة مستعدة للمشاركة في دراسات تعيد النظر في صناعة الإعلام الوثائقي وتغيير الأفكار القديمة.
 
كما أشارت إلى أن الجزيرة الوثائقية ستجسد مفاهيم جديدة وستعمل على ترسيخ فكر الإنتاج المشترك, مع إمكانية فتح مجالات لم تفتح من قبل في مجالات المرأة والأطفال والجنس ولكن بشكل يحترم القيم والتقاليد.
 
أما الفنان المصري نور الشريف فقال في تصريحات للصحفيين على هامش المهرجان اليوم إن فكرة الإنتاج المشترك بحاجة للتطبيق أولا على مستوى العالم العربي, مشيرا إلى أن الفكرة نفسها تواجه العديد مما وصفها بالإحباطات المتكررة التي تحول دون خروج الإنتاج المشترك إلى النور.
 
واعتبر الشريف أن رأس المال العربي يجب أن يكون أكثر وعيا بأهمية الإنتاج التلفزيوني حتى يمكنه الدخول بقوة, مشيرا إلى أن السلطة تتدخل أحيانا لدعم بعض الأعمال والإنتاج المشترك الذي يرتبط بمصالحها.
 
كما دعا الجاليات العربية في الخارج إلى التكتل لتحقيق مفهوم الإنتاج المشترك ودعم المنتج العربي بشكل أفضل خلال المرحلة المقبلة.
________
الجزيرة نت
المصدر : الجزيرة