عرض المتحف المصري 28 تمثالا نادرا ومجموعة من الصور الفوتوغرافية واللوحات الفنية التي رسمها مؤرخون ورحالة ومستشرقون تعطي كثيرا من الملامح عن طبيعة علاقة مصر بآثارها الفرعونية قبل أكثر من 100 عام، وذلك في احتفال بيوم التراث العالمي.

وكانت حديقة المتحف المصري بالقاهرة قد شهدت احتفالا بالآثار الفرعونية ورواد البحث الأثري بمنطقة الأهرام من المصريين والأجانب وفي مقدمتهم الفرنسي أوجست مارييت قبل المعرض الذي حمل عنوان "كنوز الجيزة عبر العصور" حيث قدم الموسيقي المصري عبده داغر عددا من القطع الموسيقية التراثية.
 
وقال المهندس محمد صفوت سالم الأمين العام للجنة المصرية لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "يونيسكو" إن مصر والتراث الأثري وجهان لعملة واحدة، مضيفا أن مصر كانت من أوائل الدول التي صدقت على الاتفاقية الدولية لصيانة التراث العالمي.
 
وأوضح سالم أن منطقة الجيزة التي تشمل عددا من الآثار أبرزها الأهرامات الثلاثة وتمثال أبي الهول تأتي في صدارة المواقع الأثرية في العالم، إذ تضم أكبر آثار العالم وأهمها على الإطلاق كالأهرام أحد عجائب الدنيا السبع.
 
وقد ضم معرض "كنوز الجيزة عبر العصور" الذي أقيم بقاعة المئوية 28 قطعة أثرية نادرة اكتشفت منذ العام 1882 إلى الآن، منها حلي الملكة حتب حرس أم الملك خوفو الذي بنى الهرم الأكبر، إضافة إلى بعض الأثاث الجنائزي للملكة، مثل الهودج الخاص بها المصنوع من خشب الأبانوس برقائق الذهب.
 
كما ضم أيضا تماثيل صنعت بخامات وأحجام مختلفة يرجع تاريخها لأكثر من 4500 سنة للملكين خفرع ومنقرع صاحبي الهرمين الثاني والثالث بمنطقة الجيزة، بالإضافة إلى تمثال من الحجر الجيري يرجع إلى الأسرة الخامسة (2492-2354 قبل الميلاد).
 
كما شمل المعرض صورا فوتوغرافية لرواد البحث الأثري في مصر أثناء عمليات التنقيب ومنهم مارييت "1821–1881" الذي تولى إدارة مصلحة الآثار عام 1858 وهو مؤسس المتحف المصري ومكتشف هرم خفرع.
 
من جانبه أكد زاهي حواس الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار بمصر في الحفل أن هذا هو العام الثالث على التوالي الذي تحتفل فيه مصر بيوم التراث العالمي، مشيرا إلى أن العام القادم ستكون منطقة الأقصر بصعيد مصر رمزا للاحتفال.
 
يذكر أنه بمناسبة يوم التراث العالمي يقام في أربع مدن مصرية هي القاهرة والإسكندرية والأقصر وأسوان ابتداء من اليوم الثلاثاء أسبوع للأفلام التسجيلية الأثرية، منها "لعنة الفراعنة.. آثار مصر المفقودة" و"أبو الهول بدون قناع" و"بعث نفرتيتي" و"البحث عن الفرعون المفقود".


المصدر : رويترز