مهرجان الجزيرة للإنتاج التلفزيوني يتجه نحو العالمية
آخر تحديث: 2005/4/18 الساعة 18:43 (مكة المكرمة) الموافق 1426/3/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/4/18 الساعة 18:43 (مكة المكرمة) الموافق 1426/3/10 هـ

مهرجان الجزيرة للإنتاج التلفزيوني يتجه نحو العالمية

 

أعلن رئيس مهرجان الجزيرة للإنتاج التلفزيوني السيد وضاح خنفر أن مهرجان هذا العام مجرد خطوة سيتبعها مزيد من الخطوات نحو العالمية قائلا إن مهرجان العام القادم سيشهد مشاركة من جانب فضائيات ومحطات أجنبية عديدة.

وقال رئيس المهرجان المدير العام لقناة الجزيرة في مؤتمر صحفي أمس الأحد بالدوحة إن إدارة المهرجان أرادته عربيا هذا العام, معتبرا أن نجاح المهرجان لا يقاس بعدد المشاركين.

كما أشار السيد وضاح خنفر إلى أن لجان التحكيم بدأت عملها بالفعل قبل أربعة أيام من بدء المهرجان الذي تنطلق فعالياته الاثنين ولمدة أربعة أيام, حيث يعرض أكثر من مائتي عمل.

وقال رئيس المهرجان إن إنتاج الشباب يحتل أهمية كبرى هذا العام, مشيرا إلى أن جائزة "الأفق الجديد"، وهي من أهم الجوائز ستمنح هذا العام لأفضل الأفلام التجريبية التي يقدمها الشباب في جامعاتهم ومعاهدهم أو من خلال مشاريع دراستهم.

كما شدد السيد خنفر على ضرورة تشجيع الشباب, معتبرا أن مستقبل الإعلام الحقيقي أصبح خارج المؤسسات الرسمية. وقال إن الجزيرة من هذا المنطلق تتطلع للتعاون مع شباب المنتجين والتفاعل معهم وشراء إنتاجهم والقيام بإنتاج مشترك.

وشبه مهرجان الجزيرة للإنتاج التلفزيوني بسوق عكاظ وقال إنه يمثل فسحة للحوار والتلاقي والنقاش في مرحلة تعتبر تاريخية في العالم العربي.  

وقد وقعت الشركات الراعية ظهر الأحد العقود الرسمية للمهرجان وتعهد ممثلوها بتقديم كل الدعم للفعاليات وأشادوا بالدور الذي تقوم به قناة الجزيرة على هذا الصعيد.

ومن المقرر أن تنطلق فعاليات المهرجان رسميا مساء الاثنين بعرض فيلم "كرة وعلبة ألوان" وهو فيلم قصير مدته 20 دقيقة للمخرجة لينا صالح البالغة من العمر 16 عاما.
فيلم "كرة وعلبة ألوان" يدشن المهرجان (الجزيرة)

جوائز المهرجان
وفيما يتعلق بجوائز المسابقات فهي تقديرية يضاف إليها تقديم البعثات والدورات الدراسية في مجال العمل التلفزيوني, والمساعدة في إنجاز المشاريع الفنية المستقبلية, بالإضافة إلى منح فرص العمل والتدريب في قناة الجزيرة.

ويمنح المهرجان جوائزه الذهبية والفضية والبرونزية للأعمال التسجيلية في مجالات النص التلفزيوني والإخراج والتقنية وأفضل عمل.

وتمنح جائزتا النخلة الذهبية والفضية لأفضل البرامج الاجتماعية. كما تمنح النخلة الذهبية والفضية أيضا للبرامج الإخبارية في مجالات التحقيق الصحفي والحوار والتقرير.

وفيما يتعلق بجائزة التنويه والترويج للبرامج والقنوات فهي النخلة الذهبية فقط. وتختار لجان التحكيم ثلاثة مبدعين لتكريمهم بجوائز خاصة في مجالات السيناريو والإخراج وأفضل عمل.

وعلى هامش المهرجان تقام سوق إعلامية تهدف إلى فتح العلاقات التعاونية في مجال الإنتاج بين المشاركين، بالإضافة إلى التعريف بالمؤسسات المنتجة والتعرف على إنتاجها.
_______________________
 الجزيرة نت
المصدر : الجزيرة