بوتفليقة ومبيكي يشاركان في مهرجان صحارى العالم بدبي
آخر تحديث: 2005/4/16 الساعة 18:46 (مكة المكرمة) الموافق 1426/3/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/4/16 الساعة 18:46 (مكة المكرمة) الموافق 1426/3/7 هـ

بوتفليقة ومبيكي يشاركان في مهرجان صحارى العالم بدبي

وصل الرئيسان الجزائري عبدالعزيز بوتفليقة والجنوب أفريقي ثابو مبيكي اليوم السبت إلى دبي للمشاركة في الافتتاح الرسمي لفعاليات المهرجان الثاني "حضارات وثقافات شعوب صحارى العالم" مساء اليوم.
 
وينظم المهرجان بالتعاون بين "منظمة صحارى العالم" التي أسسها ورعاها بوتفليقة وجائزة زايد للبيئة ودائرة السياحة في حكومة دبي وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة.
 
ويناقش المؤتمر بمشاركة فعاليات وزارية بيئية وسياحية عربية وعالمية كل ما يتعلق بالأنماط والتوجهات الحالية والمستقبلية للتنمية في البلدان الصحراوية، إضافة إلى الجوانب القانونية والمؤسسية لتكامل وتنسيق العمل بين وزارات البيئة والثقافة والسياحة وصولا إلى تنمية مستدامة.
 
وكان قد انطلق في وقت سابق من صباح اليوم في دبي مؤتمر وزراء البيئة والثقافة والسياحة بأقاليم صحارى العالم الذي يندرج ضمن فعاليات المهرجان، ويهدف إلى الخروج بميثاق إقليمي يسمى "ميثاق صحارى العالم" سيرفع إلى الأمم المتحدة لمراجعته وطرحه للمصادقة عليه بواسطة دول صحارى العالم والدول الداعمة والمانحة.
 
ومن أهداف المؤتمر أيضا دراسة التداخل والتأثير المتبادل بين البيئة والسياحة والثقافة وبين المؤسسات الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص، للتوصل إلى تحقيق توازن بين الجوانب الاقتصادية والبيئية والاجتماعية للتنمية.
 
وتشمل نشاطات المهرجان أيضا ندوة علمية حول "توظيف العلوم والتكنولوجيا لتحقيق التنمية المستدامة" وورشة عمل حول "التنوع البيولوجي في البيئة الصحراوية، بالإضافة إلى عروض فنية وفولكلورية لشعوب الصحراء وآدابها وأدويتها الشعبية وأنماط عيشها, ويحضر المهرجان عدد من قادة الدول وأكثر من 30 وزيرا وممثلون عن 40 دولة.
المصدر : الفرنسية