براغ تشارك في مزاد لاسترجاع كتاب مهم في تاريخها
آخر تحديث: 2005/3/7 الساعة 10:04 (مكة المكرمة) الموافق 1426/1/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/3/7 الساعة 10:04 (مكة المكرمة) الموافق 1426/1/27 هـ

براغ تشارك في مزاد لاسترجاع كتاب مهم في تاريخها


أعلنت المكتبة الوطنية التشيكية أنها ستضطر إلى المشاركة كغيرها في مزايدة حول كتاب يعتبر في قلب تاريخها الوطني بعد أن فشلت في منع بيعه في مزاد ينظم الأسبوع القادم بباريس. 
 
ويتعلق الكتاب بجزء من ترجمة لاتينية لـ"سيرة دليمل" لم تكن معروفة سابقا, كتبت في نحو  سنة 1314 على يد كاتب غير معروف اسمه دليمل عاش في بداية القرن 14, ويعتقد أنها أقدم قصائد معروفة كتبت باللغة التشيكية.

وقد كتبت الترجمة اللاتينية على ورق البرشمان وتصور في 24 صفحة حياة الأمير بوريفوج في أواخر القرن التاسع, وهو أول أمير تشيكي تم تعميده إضافة إلى حياة زوجته القديسة لودميلا و نجلهما القديس فنسسلس الذين عاشوا بولاية بوهيميا بغربي جمهورية التشيك.
 
كما تحكي قصائد "سيرة دليمل" في أجزاء أخرى أسطورة رجل اسمه "تشك" عاش في الأراضي الكرواتية قبل أن يضطر للفرار بعد ارتكابه جريمة قتل, آخذا معه إخوته الستة وأهله, وعبر غابة كبيرة قبل أن يستقر به الأمر في سفح هضبة عالية اسمها ريب في منطقة بوهيميا الحالية قريبا من العاصمة براغ.
 
وعندما صعد تشك هضبة ريب امتدت أمام بصره أرض خصبة ليعلن لأنصاره "ها هي أرضنا مليئة بالحيوانات والطيور والأسماك وخالية من الأعداء", ليظهر بذلك إلى الوجود الشعب التشيكي كما تريد الأسطورة وتتحول ريب محجا.


 
في درج مهجور
وقد كانت الترجمة مهملة في أحد أدراج عائلة فرنسية كانت تجهل قيمة المخطوط الذي أكدت المكتبة الوطنية ببراغ أنه أصلي, واعتبره مديرها فلاستيميل جيزيك أهم عمل حول بوهيميا ينزل إلى الأسواق في السنوات الثمانين الماضية.
 
وأضاف جيزيك أن المكتبة الوطنية فشلت في استرجاع المؤلف ولم يبق أمامها الآن إلا أن تشارك كغيرها في المزاد, لكنها ستنتظر سقف المبلغ الذي ستحدده السلطات التشيكية لشراء المخطوط الذي قد يفوق سعره المليون دولار.



المصدر : الجزيرة + الفرنسية