اكتشاف مقبرة أثرية تضم أكثر من 20 ألف رفات باليمن
آخر تحديث: 2005/3/6 الساعة 16:09 (مكة المكرمة) الموافق 1426/1/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/3/6 الساعة 16:09 (مكة المكرمة) الموافق 1426/1/26 هـ

اكتشاف مقبرة أثرية تضم أكثر من 20 ألف رفات باليمن

 
أعلن فريق آثار ألماني أن مقبرة معبد أوام التاريخي المعروف باسم معبد "محرم الملكة بلقيس" بمحافظة مأرب تضم رفات أكثر من 20 ألف شخص.
 
وذكر تقرير أولي لمعهد الآثار الألماني في اليمن أن الدراسات الأنثروبولوجية للمقبرة أظهرت أن متوسط أعمار الذين دفنوا في المقبرة يترواح ما بين 45 و55 عاما وأن معظمهم كانوا مصابين بأمراض في الأسنان.
 
وبدأ الفريق الألماني أعماله الأثرية والتنقيبية في المقبرة -التي يرجع تاريخها إلى القرن السابع قبل الميلاد- عام 2000. وشيد المعبد في عهد الملك المكرب السبئي أشهر ملوك سبأ. وأظهرت أعمال التنقيب في وقت سابق أساسات المعبد الشهير والرئيسي للآلهة "المقة" أو إله الشمس.
 
ويقول الخبراء إن هذا الاكتشاف يحتل مكانة مرموقة بين معابد المقة باعتباره المكان المقدس الذي كان يجرى فيه تلقى الأوامر والتعليمات من الآلهة وتقديم القرابين والنذور لها. واستمرت ممارسة هذه الطقوس حتى بداية النصف الثاني من القرن الرابع الميلادي.
 
وأظهرت نتائج أحدث مسح أجرته بعثة أميركية أن الشكل العام للمعبد الذي يعد الأكبر والأقدم في الجزيرة العربية دائري ويبلغ محيطه 300 متر. ويعتقد الخبراء أن بناء المعبد استغرق زمنا طويلا ويرشحونه ليكون أعجوبة العالم الثامنة.
المصدر : وكالات