أحمد زكي (1949-2005)
يعتبر الفنان المصري أحمد زكي الذي توفي الأحد بعد صراع مع مرض السرطان استمر أكثر من عام, من أبرز نجوم السينما المصرية في الأعوام الثلاثين الأخيرة.
 
وبرع زكي في أداء أدوار متنوعة وقدم أفلاما كوميدية وأخرى تناولت قضايا اجتماعية وسياسية هامة.
 
ولد أحمد زكي يوم 18 نوفمبر/تشرين الثاني 1949 في مدينة الزقازيق بمحافظة الشرقية، والتحق بمعهد الفنون المسرحية بالقاهرة وتخرج فيه عام 1973. وأثناء دراسته جذب إليه الأنظار بدور صغير في مسرحية "هالو شلبي" أمام الفنانين عبد المنعم مدبولي وسعيد صالح.
 
ثم ألقت المسرحية الشهيرة "مدرسة المشاغبين" الأضواء على موهبته التي تفجرت فيما بعد في مسرحية "العيال كبرت" ومسلسل "الأيام" الذي جسد فيه حياة عميد الأدب العربي طه حسين.
 
وفي الاحتفال بمئوية السينما العالمية عام 1996 اختار سينمائيون ستة أفلام قام ببطولتها أو شارك فيها زكي ضمن قائمة أفضل مائة فيلم في تاريخ السينما المصرية، وهي "أبناء الصمت" و"زوجة رجل مهم" و"البريء" و"أحلام هند وكاميليا" و"الحب فوق هضبة الهرم" و"إسكندرية ليه".
 
وكان فيلم "أبناء الصمت" الذي أنتج عام 1974 من المحطات الأولى في مسيرته وقام ببطولته الفنان المصري محمود مرسي الذي توفي عام 2004. ثم جمع زكي ومرسي فيلم آخر هو "سعد اليتيم" الذي أخرجه أشرف فهمي عام 1985.
 
وحصل زكي على عشرات الجوائز آخرها من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عام 2002 عن دوره في فيلم "معالي الوزير". وجسد زكي دور الرئيس المصري الأسبق جمال عبد الناصر في فيلم "ناصر 56" الذي تناول مقدمات تأميم شركة قناة السويس عام 1956 وانتهى الفيلم بإعلان العدوان الثلاثي البريطاني الفرنسي الإسرائيلي على مصر.
 
كما جسد حياة الرئيس المصري السابق أنور السادات في فيلم "أيام السادات" ومنحه الرئيس المصري حسني مبارك وساما عن أدائه الذي تماهى فيه مع السادات تماما حيث كان زكي مغرما بتقليد السادات حتى في حياة الأخير.
 
وشارك أحمد زكي الفنانة المصرية الراحلة سعاد حسني بطولة المسلسل التلفزيوني الشهير "هو وهي" ويعد مرحلة في تعاونهما الفني المشترك الذي أثمر عددا من الأفلام من بينها "شفيقة ومتولي" و"موعد على العشاء" و"الدرجة الثالثة" و"الراعي والنساء".
 
ولأحمد زكي ابن وحيد اسمه هيثم أنجبه من الفنانة المصرية الراحلة هالة فؤاد (1958-1993) وهي ابنة المخرج الراحل أحمد فؤاد.

المصدر : رويترز