رويترز والأمم المتحدة تدشنان مشروعا إعلاميا بالعراق
آخر تحديث: 2005/3/18 الساعة 14:59 (مكة المكرمة) الموافق 1426/2/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/3/18 الساعة 14:59 (مكة المكرمة) الموافق 1426/2/8 هـ

رويترز والأمم المتحدة تدشنان مشروعا إعلاميا بالعراق

إحدى دوائر التلفزيون العراقي تتحول إلى مسكن عائلي (الجزيرة نت-أرشيف)
دشنت مؤسسة رويترز الخيرية والبرنامج الإنمائي للأمم المتحدة مشروعا لتبادل الأخبار والمعلومات بين الصحفيين العراقيين كمقدمة لإنشاء وكالة أنباء عراقية مستقلة.
 
وقالت مؤسسة رويترز في بيان إن هذا المشروع الذي يموله البرنامج الأممي يهدف إلى تمكين وسائل الإعلام في العراق من تجميع تغطيتها الإخبارية لسد الفراغ الحاصل في الساحة الإعلامية والناجم أساسا عن غياب وكالة أنباء وطنية.
 
ويمكن للصحف والمجلات ومحطات الإذاعة والتلفزيون أن ترسل الموضوعات الإخبارية إلى موقع "أصوات العراق" على الإنترنت بالإضافة إلى نشر أو بث الموضوعات التي ينشرها مشاركون آخرون. ويبث الموقع تقارير من شبكة من الصحفيين العراقيين ومن الخدمة العربية لوكالة رويترز للأنباء.
 
وقالت جو وير من مؤسسة رويترز الخيرية التي تدعم الصحفيين في البلدان السائرة على طريق التحول إلى نظام السوق إن الحاجة ملحة إلى تحسين نطاق ونوعية الأخبار المحلية المتاحة لوسائل الإعلام العراقية، وإن هذا المشروع يمثل شبكة لوسائل الإعلام العراقية لتبادل المعلومات بما يخلق صورة أكثر اكتمالا لما يجري في أنحاء البلاد.
 
وقال مدير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في العراق بوعالم أكتوف إن إيجاد وسائل إعلام حرة ومستقلة أمر أساسي للتحول الديمقراطي في العراق، وإن وسائل الإعلام الجديدة يجب أن تكون مصادر للمعلومات موثوقا بها ومنابر للنقاش.
 
ويجري تحرير الموقع من القاهرة ويرأس تحريره عاصم عبد المحسن مع وجود صحفي عراقي في بغداد للتنسيق بين وسائل الإعلام العراقية. ويدير المشروع بول إيدل وهو صحفي كان يعمل في رويترز وقام بتغطية صحفية شاملة في العراق.
المصدر : رويترز