إيستوود يحمل جائزتي أفضل فيلم ومخرج نالهما عمله المتميز فتاة بمليون دولار (الفرنسية)

توج المخرج والممثل الأميركي كلينت إيستوود مسيرته الفنية الحافلة بأربع جوائز أوسكار نالها فيلمه "فتاة بمليون دولار" في حفل توزيع جوائز الأكاديمية الأميركية للفنون والسينما بلوس أنجلوس في ولاية كاليفورنيا.

وحصل الفيلم الذي أخرجه إيتسوود (74 عاما) وقام ببطولته على جوائز أفضل فيلم ومخرج وأفضل ممثلة لهيلاري سوانك وأفضل ممثل مساعد للنجم المخضرم مورغان فريمان. وقال المخرج إن إعداد هذا الفيلم تم في غضون 37 يوما، مشيدا بفريق العمل وموجها أيضا الشكر لعائلته وخاصة والدته البالغة من العمر السادسة والتسعين.

وتدور الأحداث حول ملاكمة صعبة المراس تحلم بالبطولة ومدربها الذي تبنى حلمها، ولعبه إيستوود وساعده في ذلك ملاكم مخضرم يقوم بدوره فريمان.

وهذه ثالث جائزة أوسكار ينالها إيستوود بعد أفضل ممثل عامي 1992 و1994 عن مجمل أعماله. وحقق النجم الأميركي العجوز نصرا معنويا آخر بتغلبه على منافسه مارتن سكورسيسي مخرج فيلم الطيار الذي أشاد به النقاد على نطاق واسع.

كما أنها ثاني جائزة أوسكار تحصل عليها هيلاري سوانك خلال خمسة أعوام مما يضع الممثلة البالغة من العمر 30 عاما في مصاف نجمات كبار فزن بالجائزة أكثر من مرة مثل إليزابيث تايلور وجين فوندا وجودي فوستر وأوليفيا دي هافيلاند وأنغريد بريغمان وكاثرين هيبورن.

فوكس نال تقدير النقاد عن تجسيده شخصية راي تشارلز (رويترز)
أفضل ممثل
وقد فاز النجم الأسمر الشاب جيمي فوكس بأفضل ممثل عن تجسيده لشخصية أسطورة الموسيقى راي تشارلز في فيلم راي، متغلبا بذلك على النجم ليوناردو دي كابريو بطل فيلم الطيار الذي يروي قصة الملياردير الغريب الأطوار هاورد هيوز.

ونالت الأسترالية كيت بلانشيت لأول مرة بجائزة أوسكار أفضل ممثلة مساعدة عن تجسيدها شخصية أسطورة الشاشة الفضية كاثرين هيبورن في فيلم الطيار.

واختير الإسباني (البحر من الداخل) للمخرج إليخاندرو أمينابار من الأكاديمية الأميركية كأفضل فيلم أجنبي. وهو مأخوذ عن قصة حقيقية لمريض مصاب بشلل رباعي يخوض معركة قانونية دفاعا عن حقه في إنهاء حياته .

وذهبت جائزة أفضل فيلم روائي للرسوم المتحركة إلى (عائلة الأبطال) ويحكي عائلة من الأبطال الخارقين الذين يعودون من التقاعد لإنقاذ العالم.

المصدر : وكالات