ينظم معهد العالم العربي تظاهرة سينمائية تعرض فيها أفلام سينمائية خاصة بالمرأة والصحراء تحت شعار"المرأة مسارات وعواطف" خلال شهري مارس/آذار وأبريل/نيسان القادمين.

ومن المقرر أن يتم عرض فيلم "عاشقات السينما" للمصرية ماريان خوري الذي يتناول سيرة رائدات السينما في مصر ويليه فيلم "رجال بلا نساء" ليوسف شاهين الذي أخرج عام 1953.

ويشارك في هذه التظاهرة 11 فيلما تسجيليا كاملا عن المرأة أنتجتها خوري في مصر بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي عبر شركتين مصرية وفرنسية, كما تتيح التظاهرة المجال لعدد من الأفلام التسجيلية العربية الجديدة المنتجة مؤخرا وأنجزتها إمرأة أو كان موضوعها المرأة كفيلم "الشيخات" للمغربي على صافي و"أرض النساء" للبناني جان شمعون.

كما يعرض في هذا الصدد فيلم "سيدة القصر" للبناني سمير حبشي الذي يتناول سيرة حياة نظيرة جنبلاط والدة الزعيم الدرزي كمال جنبلاط والذي لاقى نجاحا متميزا في لبنان, بالإضافة إلى فيلم تسجيلي لهالة جلال عن نساء مصر ونضالهن لنيل حريتهن.

كما تشارك أفلام للمخرجين محمد خان وعز الدين ذو الفقار وكمال القليوبي وحسام الدين مصطفى من مصر ومن تونس أفلام "الستار الأحمر" لرجاء عماري و"بدوية هاكر" لنادية الفاني و"صمت القصور" لمفيدة التلاتلي.

أما الجزائر فتشارك بأفلام "رشيدة" ليمينة بشير, وفيلما "حريم مدام عثمان" و"فيفا الجزائر" لنادر مكناش. ومن الكويت يشارك المخرج الكويتي عبد الله المخيال بستة أفلام تسجيلية عن الصحراء وعالمها.

وتشارك في هذه التظاهرة أيضا قناة "آرت" بـ14 فيلما عربيا من بينها أفلام ليسري نصر الله ويوسف شاهين بالإضافة إلى مخرجين فلسطينيين وجزائريين وتونسيين.

وتظهر الأفلام المعروضة صورة المرأة العربية وتطورها من إمرأة ضحية للعادات والتقاليد في السينما المصرية القديمة إلى امرأة عصرية، وكذا مناقشة مشاكلها الحقيقية سواء على مستوى العمل أو العاطفة.

المصدر : الفرنسية