الكتاب الجزائريون ينددون بعودة الرقابة على الإبداع
آخر تحديث: 2005/2/12 الساعة 18:56 (مكة المكرمة) الموافق 1426/1/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/2/12 الساعة 18:56 (مكة المكرمة) الموافق 1426/1/4 هـ

الكتاب الجزائريون ينددون بعودة الرقابة على الإبداع

 
ندد الكتاب والأدباء الجزائريون  بما وصفوه بعودة الرقابة والوصاية على العمل الإبداعي في الجزائر.
 
وقال عز الدين ميهوبي رئيس اتحاد الكتاب الجزائريين، والرئيس الحالي لاتحاد الكتاب والأدباء العرب، في حديث خاص للجزيرة نت إنه وجه رسالة إلى وزير الثقافة خليدة تومي وإلى المسؤولة عن صندوق دعم الإبداع ربيعة جلطي يعبر فيها عن رفض الكتَّاب لما أسماه أسلوب الوصاية والانتقائية الذي تمارسه الوزارة.
 
وأوضح ميهوبي أن "جلطي تعمل من خلال موقعها في الوزارة على فرض الوصاية على الإبداع والعمل الثقافي، وتوجيه أموال الدولة المخصصة لدعم ونشر الثقافة وتشجيع الأدب، لخدمة أيديولوجية معينة ومعروفة، والزمرة الضيقة التي تنتمي إليها" واتهمها بإقصاء التوجهات الفكرية والثقافية التي تخالفها الرأي.
 
ويدعم رئيس اتحاد الكاتب في احتجاجه على ممارسة الرقابة على الإبداع والثقافة الروائي الكبير الطاهر وطار، رئيس الجمعية الثقافية الجاحظية، الذي يتهم المسؤولين في وزارة الثقافة بغلق أبواب الإبداع الحر، ووضع اليد على الموارد المالية التي تخصصها الدولة للجمعيات الثقافية الحرة، وتحويلها لأغراض ومصالح ضيقة.
 
وتشترط التدابير الجديدة التي وضعتها وزارة الثقافة، موافقة لجنة قراءة على الأعمال الإبداعية التي تقدمها الجمعيات الثقافية للنشر للاستفادة من الدعم المالي حيث يطعن الكتاب والأدباء في تشكيلة هذه اللجنة التي تعينها الوزارة، وفي أهليتها للتقييم.
_______________
المصدر : غير معروف