شتاء ريتا الطويل.. مسرحية مغربية بالدوحة
آخر تحديث: 2005/12/3 الساعة 15:04 (مكة المكرمة) الموافق 1426/11/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/12/3 الساعة 15:04 (مكة المكرمة) الموافق 1426/11/3 هـ

شتاء ريتا الطويل.. مسرحية مغربية بالدوحة

تعرض على خشبة مسرح قطر الوطني في العاصمة القطرية الدوحة مساء اليوم مسرحية "شتاء ريتا الطويل" للمخرج المغربي عبد المجيد الهووس، وذلك في إطار الأسبوع الثقافي المغربي بقطر.
 
وقد اقتبس المخرج المغربي النص المسرحي من قصيدة بنفس العنوان للشاعر الفلسطيني محمود درويش، مازجا بين المشاهد الدرامية والرومانسية وملتزما إلى أبعد الحدود بقصيدة الشاعر حيث يدور الحوار بين الشخصيات بأبيات الشاعر نفسها.
 
وقال الهووس إنه حاول أن يكون وفيا للقصيدة وأن لا يخذل الشاعر الكبير كما حاول أن يضيف بصماته الإبداعية أيضا، مضيفا "أردت أن أحكي القصة بكل بساطتها فهناك حوارات داخل القصيدة نفسها ولم أرد أن أعقد النص لأن القصيدة تحمل في طياتها نصا مسرحيا".

وأوضح أن قصة ريتا وحبيبها اللذين يقف الاحتلال الإسرائيلي عقبة في وجهيهما قصة إنسانية مؤثرة لا تقل أهمية عن قصص الحب الكبرى في العالم كـ"روميو وجولييت", وهو ما يفسر اختياره للقصيدة وتحويلها إلى نص مسرحي.
 
وسبق أن تعامل المخرج مع ديوان "فروسية" للشاعر المغربي الراحل أحمد المجاطي سنة 1994, كما أخرج مسرحية من ديوان الشاعرة الإيرانية شروح فراح ومسرحية أخرى مما أصبح يسمى في المغرب بأدب الاعتقال السياسي الذي يحكي عن سنوات القمع الشديد الذي كان سائدا في الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي.
المصدر : الجزيرة