كان مصرع العقاد في تفجيرات عمان بعد مصرع ابنته مأساة درامية شديدة التأثير وفاجعة العام 2005 في الوسط الفني والثقافي

 
 
كان أبرز أحداث العام 2005 الثقافية كارثة حريق مسرح بمدينة بني سويف المصرية الذي رحل ضحيته عدد كبير من الكتاب والأساتذة والفنانين المسرحيين بمصر. ورحل عن عالمنا هذا العام عدد من أعلام الثقافة والفكر والفن أشهرهم المخرج السينمائي السوري العالمي مصطفى العقاد الذي لقي مصرعه في تفجيرات الأردن، بينما سطع نجم آخرين وألقيت الأضواء عليهم وكافأتهم دوائر ثقافية عن أعمالهم، وهذا سرد لأهم ما شهده عالم المثقفين والفنانين لهذا العام.
 
22 ديسمبر/ كانون الأول
محكمة تركية تقضي بتغريم الكاتب التركي أورهان باموك بعد اتهامه بإهانة الدولة التركية في كتاب عن إخلاء قرى كردية وأرمنية وسريانية مسيحية من سكانها. بمقتضى المادة 301 من قانون للعقوبات بتركيا جرى تعديله ليسمح للمدعين العامين بمباشرة قضايا ضد كتاب وباحثين "لإهانة الهوية التركية".
 
وكان باموك قال لصحيفة سويسرية إن أحدا لا يجرؤ على مناقشة ما يشتبه بأنه مذبحة شملت مليون أرمني قبل 90 عاما ولا مقتل 30 ألف كردي في الأعوام الأخيرة.

الفرنسيون اعتبروا تجليات الغيطاني أفضل ما نقلت إليهم الترجمة هذا العام من ثقافات العالم
12 ديسمبر/ كانون الأول
وفاة المخرج والمنتج الهندي المخضرم راماناند ساجار عن (87 عاما)، وقد أنتج ساجار مسلسلا تلفزيونيا عن الملحمة الهندوسية "رامايانا" حظي بشعبية كبيرة أوقفت حركة القطارات أثناء عرضه.

6 ديسمبر/ كانون الأول
وفاة الموسيقار اللبناني الكبير توفيق الباشا عن عمر يناهز الـ80 عاما بعد معاناة مع المرض، ويعتبر الباشا من رواد الموسيقى العربية وقام بكتابة الألحان والموسيقى لأكثر من 3000 قصيدة من تراث الأدب العربي.

4 ديسمبر/ كانون الأول
الكاتب المسرحي المصري الكبير ألفريد فرج يوافي منيته عن عمر ناهز الـ76 عاما في العاصمة البريطانية لندن بعد صراع طويل مع المرض.

25 نوفمبر/ تشرين الثاني
الروائي السوري حنا مينه الذي يوصف بأنه صاحب أكبر وأشجع سيرة ذاتية كتبت باللغة العربية حتى الآن يفوز بجائزة الكاتب العربي التي يمنحها اتحاد كتاب مصر لأول مرة بمناسبة الاحتفال بمرور 30 عاما على إنشائه.

19 نوفمبر/ تشرين الثاني
المصريان الروائي جمال الغيطاني والمترجم خالد عثمان يتسلمان جائزة لورا باتلوين الفرنسية التي منحت لرواية "التجليات" باعتبارها أفضل عمل يترجم إلى الفرنسية هذا العام. وتمنح الجائزة -التي تعد واحدة من بين أهم جائزتين في فرنسا تخصصان للأدب المترجم للفرنسية- لرواية عربية للمرة الأولى.

12 نوفمبر/ تشرين الثاني
معهد الفيلم الأميركي يعلن أن الممثل المخضرم شون كونري المشهور بأداء شخصية جيمس بوند، سيحصل على جائزة المعهد للإنجازات طوال الحياة وهي أرفع جائزة يتلقاها العاملون بمجال السينما.

11 نوفمبر/ تشرين الثاني
المخرج العالمي العربي مصطفى العقاد (70 عاما) يلقى مصرعه متأثرا بجروح أصيب بها في تفجيرات العاصمة الأردنية عمان (9-11-2005) بعد أن لقيت ابنته مصرعها لحظة استقباله لها في بهو الفندق.

8 نوفمبر/ تشرين الثاني
الشرطة الأفغانية تعلن وفاة الشاعرة المعروفة ناديا إنجومن (25 عاما) إثر تعرضها للضرب على يد زوجها الذي أوقف بولاية هرات بعد أن اعترف بفعلته.

28 أكتوبر/ تشرين الأول
مؤسسة ابن رشد للفكر الحر تمنح جائزتها هذا العام للكاتب المصري نصر حامد أبو زيد، الذي يقيم حاليا في هولندا بعد أن فصل من عمله أستاذا بجامعة القاهرة عقب استصدار حكم قضائي بأنه مرتد وبتطليق زوجته.

23 أكتوبر/ تشرين الأول
الأديب التركي أورخان باموك يتسلم في فرانكفورت وسط غرب ألمانيا جائزة السلام للعام 2005 التي يمنحها اتحاد الناشرين الألمان وتعتبر من أرقى الجوائز الأوروبية.

13 أكتوبر/ تشرين الأول
الأكاديمية الملكية السويدية تمنح جائزة نوبل للآداب للعام 2005 للكاتب المسرحي البريطاني الشاعر هارولد بينتر (74 عاما) المعروف بمواقفه المناوئة لسياسة رئيس الوزراء البريطاني توني بلير فيما يتعلق بالحرب على العراق.

10 أكتوبر/ تشرين الأول
الكاتب الأيرلندي المولد جون بانفيل يفوز بجائزة بوكر -وهي أرفع الجوائز الأدبية البريطانية- عن روايته "البحر" التي تحكي عن الحزن واستعادة الذكريات والحب.

7 أكتوبر/ تشرين الأول
عثر على الممثل الأميركي تشارلز روكيت (56 عاما) خلف منزله في كونيتيكت مذبوحا، وأكدت الشرطة أنه لا شبهة جنائية في القضية ما يشير إلى أنه انتحر بذبح نفسه بسكين.

6 سبتمبر/ أيلول
كارثة في مسرح بمدينة بني سويف المصرية، حيث اندلع حريق بالمسرح أثناء عرض لمسرحية هاملت لشكسبير ما أدى إلى مقتل 50 شخصا معظمهم أسماء لامعة في المسرح المصري من كتاب ونقاد ومخرجين وأساتذة متميزين، وقال مسرحيون مصريون إن هذه الكارثة ستعاني منها مصر لمدة طويلة. وزير الثقافة فاروق حسني وضع استقالته تحت تصرف الرئيس المصري حسني مبارك لكن مثقفين مصريين طالبوا بإقالته مع تقديمه إلى المحاكمة على خلفية الحريق أما الرئيس مبارك فرفض استقالة حسني ثم أقيل رئيس هيئة قصور الثقافة مصطفى علوي.

10 أغسطس/ آب
وفاة الباحث والكاتب والأكاديمي الجزائري جمال الدين بن شيخ، بعد مسيرة من العمل الأدبي نقل خلالها الموروث الثقافي العربي إلى الغرب.

أحمد ديدات عانى تسع سنوات مع المرض وبقيت مناظراته تثير ضجة كبيرة عالميا
8 أغسطس/ آب
وفاة الداعية الإسلامي المعروف أحمد ديدات عن عمر ناهز 87 عاما بعد صراع مع المرض لتسع سنوات. وقد اشتهر ديدات في ثمانينيات القرن الماضي بمناظراته مع القس جيمي سواغارت التي طبعت على شرائط فيديو وأثارت ضجة كبيرة في الغرب.

3 أغسطس/ آب
وفاة الداعية الإسلامية المصرية زينب الغزالي، أحد أركان العمل الإسلامي النسائي في الوطن العربي، عن عمر يناهز 88 عاما.

2 أغسطس/ آب
رحيل المخرج والممثل المصري أحمد توفيق عن عمر يناهز 75 عاما، قدم الراحل أدوارا في عشرات الأفلام وأخرج عددا من المسلسلات المميزة للتلفزيون.

6 يوليو/ تموز
وفاة الكاتب الفرنسي كلود سيمون الحائز على جائزة نوبل للآداب عام 1985 أحد أبرز كتاب الرواية الجديدة الفرنسية في باريس عن عمر ناهز 91 عاما.

16 يونيو/ حزيران
وفاة قائد أهم الفرق الموسيقية في العالم الإيطالي كارلو ماريا جوليني عن 91 عاما بعد صراع طويل مع المرض.

8 يونيو/ حزيران
الفنان اللبناني مارسيل خليفة يحصل على دبلوم "فنان اليونسكو من أجل السلام" في حفل أقيم بمقر المنظمة بباريس، ليكون أول فنان عربي يتسلم هذه الجائزة.

8 يونيو/ حزيران
وفاة الممثلة الأميركية آن بانكروفت الحائزة على جائزة الأوسكار عن عمر يناهز 73 عاما.

5 أبريل/ نيسان
وفاة الكاتب الأميركي صول بيلو الذي يعتبره البعض أعظم روائي أميركي منذ الحرب العالمية الثانية عن عمر ناهز 89 عاما. وفاز بيلو بجائزة نوبل للآداب وجائزة بوليتزر.

عانت الساحة الفنية مع الفنان أحمد زكي طويلا وهو ينازع الموت لكن السرطان كان أقوى من الأمنيات
28 مارس/ آذار
وفاة النجم السينمائي المصري الشهير أحمد زكي عن عمر يناهز 55 عاما، بعد عام من الصراع مع سرطان الرئة.

25 مارس/ آذار
وفاة المخرج المصري حسن الصيفي عن عمر ناهز 78 عاما إثر تعرضه لأزمة قلبية.

11 مارس/ آذار
رحيل العالم اللغوي والناقد الأدبي المصري الكبير شوقي ضيف عن عمر ناهز 95 عاما، بعد عام من انتخابه للمرة الثالثة على التوالي رئيسا لمجمع اللغة العربية. وبعد عقود مما وصف بالرهبنة العلمية والتصوف الفكري والإخلاص الأكاديمي.

8 مارس/ آذار
الكاتب الإيراني تقي رحماني المسجون في بلاده يحصل على جائزة ومنحة تقدم للكتاب المضطهدين باسم جائزة "هيلمان/هامت" الأميركية التي تمنح كل عام للكتاب الذين يعانون من إجراءات انتقامية بسب التعبير عن آرائهم المعارضة للحكومات في بلدانهم.

9 فيراير/ شباط
وفاة أسطورة موسيقى الجاز الأميركي جيمي سميث عن عمر ناهز 79 عاما بمنزله في أريزونا.

26 يناير/ كانون الثاني
الروائية أندريا ليفي تفوز بجائزة وايتبريد لكتاب العام عن عملها "جزيرة صغيرة" الذي يدور حول العلاقات العنصرية البريطانية.

20 يناير/ كانون الثاني
وفاة رئيس اتحاد الكتاب المصري الكاتب والإذاعي فاروق خورشيد عن عمر يناهز 77 عاما بعد صراع مع المرض.
 
15 يناير/ كانون الثاني
جمعية خريجي الجامعة الأميركية في بيروت تطلق جائزة الدكتورة سعاد الصباح الثقافية والعلمية لهذا العام. وتعد الجائزة التي تبلغ قيمتها المادية الإجمالية 20 ألف دولار أميركي من كبرى الجوائز الثقافية والعلمية في لبنان.

7 يناير/ كانون الثاني
وفاة المفكر السوري أنطوان مقدسي الذي توفي عن 91 عاما, ويعتبر من صانعي الوحدة بين حزب البعث والحزب الاشتراكي العربي برئاسة أكرم حوراني والذي نتج عنه حزب البعث العربي الاشتراكي.

6 يناير/ كانون الثاني
وفاة سوزان سونتاج أشهر مثقفة وروائية وناقدة وكاتبة مقال أميركية انتقدت الحروب الأميركية عن 71 عاما. عرفت بجرأتها وصراحتها الشديدة وآرائها التي أثارت الغضب داخل الولايات المتحدة بدءا من إعلانها إبان حرب فيتنام أن الجنس الأبيض هو سرطان التاريخ البشري، مرورا بانتقادها للسياسة الخارجية الأميركية بعد هجمات 11 سبتمبر/ أيلول 2001، وانتهاء بإعلانها أنه "مهما قيل عن مدبري هذه الهجمات فإنهم ليسوا جبناء".
_____________
الجزيرة نت

المصدر : الجزيرة