باحثة مصرية ترصد انحسار دور الدولة وتنامي الفولكلور
آخر تحديث: 2005/12/27 الساعة 16:27 (مكة المكرمة) الموافق 1426/11/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/12/27 الساعة 16:27 (مكة المكرمة) الموافق 1426/11/27 هـ

باحثة مصرية ترصد انحسار دور الدولة وتنامي الفولكلور

النشاط الاجتماعي مثل خيارا مفضلا لشريحة كبيرة من الشعب المصري (الفرنسية-أرشيف)
فسرت باحثة مصرية انتزاع الإخوان المسلمين 88 مقعدا في البرلمان المصري في الانتخابات الأخيرة بتراجع دور الدولة وعدم قيامها بخدمات نجح في أدائها الإخوان.

وقالت نهلة عبد الله إمام إن انحسار دور الدولة يدفع المواطنين إلى البحث عن أشكال تضمن تماسك البناء التقليدي للمجتمع من خلال طقوس وأشكال للعلاقات المتوارثة التي يلخصها المجتمع باعتبارها واجبا.

وأضافت في دراسة عنوانها "الواجب كما تعكسه عادات وتقاليد حَي الجمالية.. دراسة في فولكلور المدينة" إنه في ظل انخفاض المستوى المعيشي لعدد كبير من أفراد المجتمع خاصة في الأحياء الشعبية والعشوائية، يخلق العرف آليات من أجل البقاء والاستمرار والتماسك فيظهر لديه منطق خاص للهدايا والواجبات المتبادلة والملزمة سواء كانت مادية أو معنوية.

وفي الدراسة التي نوقشت مساء أمس الاثنين في أكاديمية الفنون بالقاهرة وحصلت عنها على درجة الدكتوراه بمرتبة الشرف الأولى، أشارت الباحثة إلى أن من أشكال التعاون في المجتمع التقليدي جمع تكاليف علاج مريض أو إجراء جراحة لأحد الأفراد أو استضافة الجيران لوليد أسرة مجاورة لخروج الأم إلى العمل أو التعاون لجمع الأموال اللازمة لسفر أحد الأفراد للعمل في الخارج.

وأضافت أن الانحسار الملحوظ لدور الدولة في بعض المجالات يشكل ضغطا على بعض المجتمعات المحلية للقيام بهذه الأدوار بالجهود الذاتية باستنهاض قيم من التراث، مثل الواجب الذي يؤدي دورا تقليديا في العلاقات الاجتماعية فيعمل البناء التقليدي على استمرار المجتمع وتماسكه.

المصدر : رويترز