مبارك يفتتح قصر محمد علي بعد إعادة ترميمه
آخر تحديث: 2005/12/26 الساعة 20:18 (مكة المكرمة) الموافق 1426/11/26 هـ
اغلاق
خبر عاجل :رويترز: قتيل وعدد من الإصابات في عملية دهس بالعاصمة الفنلندية هلسنكي
آخر تحديث: 2005/12/26 الساعة 20:18 (مكة المكرمة) الموافق 1426/11/26 هـ

مبارك يفتتح قصر محمد علي بعد إعادة ترميمه

قصر محمد علي في حلته الجديدة 
افتتح الرئيس المصري حسني مبارك وعدد من الوزراء اليوم الاثنين قصر محمد علي مؤسس مصر الحديثة في منطقة شبرا الخيمة, شمال القاهرة, بعد خمسة أعوام من بدء عملية إعادة ترميمه وتجديده التي وصلت كلفتها إلى 50 مليون جنيه مصري (تسعة ملايين دولار تقريبا).

وبعد أن قام الرئيس المصري بقص شريط الافتتاح تجول في أرجاء المبنى معلنا عودة القصر إلى سابق عهده كموقع للاحتفالات القومية بعد أن كان حول بعد عام 1952 إلى مخزن للقمح.

وقام وزير الثقافة فاروق حسني بشرح عمليات الترميم في قاعة البلياردو في القصر الذي بدا متوهجا بعد إزالة المنشآت التي كانت تشوه مبناه وحديقته وذلك بعد أن استردته وزارة الثقافة من كلية الزراعة.

وأوضح فاروق حسني أن عملية الترميم شملت ثلاث مراحل، مرحلة للترميم الإنشائي والمعماري, وأخرى لترميم الزخارف, ثم مرحلة للتنسيق العام للقصر.

وشملت الترميمات الزخارف الغربية, حيث إن القصر مزج بين الفن المعماري الشرقي والغربي, وتدعيم الأساسات وإعادة تركيب نافورة المياه النادرة التي تم فكها في بداية الخمسينات والتي أقيم بالقرب منها حفل موسيقي وغنائي حضره كذلك رئيس الوزراء وعدد من الوزراء.

وكان محمد علي شيد هذا القصر عام 1808 بعد توليه السلطة بثلاثة أعوام وبعد أن أزال الكثير من تلال القمامة التي كانت تفصل بين منطقة شبرا الخيمة والعاصمة المصرية وحولها إلى حدائق.

المصدر : الفرنسية
كلمات مفتاحية: