معرض الكتاب ببيروت يشهد العديد من الفعاليات الثقافية
آخر تحديث: 2005/12/12 الساعة 01:38 (مكة المكرمة) الموافق 1426/11/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/12/12 الساعة 01:38 (مكة المكرمة) الموافق 1426/11/12 هـ

معرض الكتاب ببيروت يشهد العديد من الفعاليات الثقافية

معرض الكتاب تضمن جناحا لرئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري(الجزيرة نت)
شهد معرض بيروت الدولي للكتاب الذي يستمر حتى نهاية الشهر الجاري الكثير من الفعاليات، من أهمها تقديم الكتاب من خلال دور النشر وتوقيع المؤلفين لكتبهم الجديدة يوميا.
 
ففي دار النهار وقع الكاتب جوزيف صايغ مؤلفاته الشعرية التي تقع في أربعة أجزاء. وبهذه المناسبة قال صايغ للجزيرة نت إن تلك الأجزاء تضم 14 عنوانا تمتد لأكثر من نصف قرن من محاولات الشعر الكلاسيكي.
 
كما وقعت الكاتبة يمنى مدلج كتابين هما "حفريات آثار بيروت", و"أرز لبنان", وأكدت بدورها أن الكتابين مترجمان من الفرنسية وهما يدخلان ضمن سلسلة كتب عن التراث اللبناني.
 
ويتوجه الكتابان إلى فئة من الأطفال أعمارهم بين ست إلى ثمان سنوات, وقد يستقطبان عائلاتهم أيضا لأنهما كتبا بأسلوب سهل ومبسط.
 
ووقع العميد الركن الدكتور سهير الخادم في جناح النادي الثقافي العربي سلسلة كتب عن المؤسسة العربية للدراسات بين الشرق والغرب وهي "آراء أهل بيروت الفاضلة", و"فن الحرب", و"الأسوار" و"القاموس الجديد المعدل".
 
وأكد الخادم أن أهمية كتاب "آراء أهل بيروت الفاضلة" الذي يعكس عبر مقابلات أجراها مندوبو المؤسسة تطلعات سكانها إلى بيروت التي يتمنون أن تكون رمزا للمدينة السعيدة والجميلة.
 
كما وقع كل من المستشرق الإيطالي مارتينيانو بلليغرينو رونكاليا على كتاب "على خطى يسع المسيح في فينيقيا/لبنان", والدكتورة سعاد يوسف نور الدين على كتابها "المرأة العربية في البرلمان, التمكين الجنساني" الصادر عن دار النهضة العربية.
 
وقدم إنطوان سلامة رواية "مرايا مغلقة", موقعة، وقال للجزيرة نت إن جديد الرواية هو التركيز على ما في الذاكرة من عطر وأشياء وأرواح الراحلين ووجوههم الغائبة.
 
عيد للثقافة
ووصف رئيس النادي الثقافي العربي الأمين العام لاتحاد الناشرين العرب محمد إيراني المعرض الذي يقام في دورته الـ49 بأنه مهرجان الفكر والإبداع وبأنه عيد للثقافة الغنية.
 
وأضاف في تصريحات للجزيرة نت أن داره تعمل على نشر الكتاب وتعميم المطالعة وتعزيز دور الكتاب وتفعيل دور قطاعي الطباعة والنشر في استحداث فرص العمل المتاحة أمام الموارد البشرية  المحلية.
 
جناح الحريري
والبارز هذا العام افتتاح جناح "كتاب الحياة" تحية لرئيس الوزراء الراحل رفيق الحريري, والموقع من زوجته نازك الحريري الذي يقص حياة الراحل ومسيرته بالصورة والصوت.

وصمم ذلك الجناح على شكل كتاب يقرأ الزوار عبر سطوره مراحل حياة الحريري. وقد أوضح وزير الاتصالات مروان حمادة أن ذلك الجناح أعاده إلى البيت والحكومة وإلى رئيسه في وزارات متتالية وبأنه راعى معظم حوارات إعادة الوفاق.
 
كما تميزت دار العلم للملايين هذا العام بعرض أحدث إصداراتها الحقوقية "القاموس العملي للقانون الإنساني" بالطبعة العربية الصادر عن منظمة أطباء بلا حدود الحائزة على جائزة نوبل للسلام للعام 1999.
 
ويخاطب القاموس أولئك الذي لم يطلعوا قط على اتفاقيات جنيف "النصوص الأساسية التي تنظم القانون الإنساني", كما يسلط القانون الضوء على حقل العمل الإنساني من خلال تعريف قرائه بالمعايير القانونية الدولية التي تنظم أوضاع النزاعات والأزمات.
ـــــــــــ
المصدر : الجزيرة