ينظم المجلس الأعلى للثقافة بمصر الأسبوع القادم مؤتمرا يشارك فيه أكثر من مائة باحث ومؤرخ عربي وأجنبي، حول عصر محمد علي مؤسس مصر الحديثة مطلع القرن التاسع عشر.
 
ويناقش المؤتمر الذي سيبدأ السبت القادم قضايا منها "المشروع السياسي في عصر محمد علي"، "الحياة الاقتصادية"، "مشروعات العمران"، "إدارة الأزمات الإقليمية وصلتها بالمشروع السياسي لمحمد علي"، "الاستجابة الشعبية"، "حصاد التجربة"، "محمد علي في الأرشيفات الأجنبية"، "الجذور التاريخية للتنوير في القرن الثامن عشر"، "تحولات اللغة في القرن التاسع عشر".
 
ويقام في بهو المجلس الأعلى للثقافة خلال المؤتمر الذي يستمر ثلاثة أيام معرض للصور النادرة الخاصة بفترة محمد علي (1805 – 1848) من إعداد الباحث الألباني شيكري نعماني، كما تصدر بهذه المناسبة ثلاثة كتب مترجمة عن الإنجليزية والفرنسية والإيطالية.
 
ومن المشاركين في المؤتمر الإيطاليان باولو برانكا وأنطونيو باديني، والأميركي بيتر غران، والفلسطينيان خيرية قاسمية ومحمد غوشة، والجزائري أبو القاسم سعد الله، واللبنانيون محمد دكروب وأمينة غصن وفتحي أبو عيانة، والتونسي عبد الجليل التميمي، والأردني محمد الأرناؤوط، والمصريون طارق البشري وقاسم عبده قاسم ومحمد عفيفي وعفاف لطفي السيد ومحمد حافظ دياب ولطيفة سالم.

المصدر : رويترز