مهرجان القاهرة يكرم سنويا كبار نجوم السينما (الفرنسية- أرشيف)

شهد المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ29 مساء الثلاثاء.
 
وعلى خلفية أغنية "تحيا الحياة"، عرضت على شاشة كبيرة لقطات من أفلام تدعو للسلام وتحيي كفاح الشعوب منها "غاندي" و"عمر المختار" من إخراج الراحل السوري مصطفى العقاد الذي توفي هذا الشهر إثر إصابته في تفجيرات تعرضت لها العاصمة الأردنية عمان.

مصطفى العقاد
وصفق الحضور طويلا لصورة العقاد وهي تهبط من سماء المسرح لتواجه الجمهور بابتسامة واثقة، كما صفقوا لصورة أخرى للفنان المصري الراحل أحمد زكي الذي توفي في مارس/ آذار الماضي بعد معاناة مع المرض حيث تهدى الدورة الجديدة إلى روحه.
 
لجنة التحكيم
وقدم الفنان محمود قابيل باللغة الإنجليزية والفنانة بشرى بالعربية للمسرح أعضاء لجنة التحكيم، وهم الممثلة اليونانية تاليا أرجيريو، والموسيقي الإيطالي مانويل دي سيكا، والمنتجة الهولندية بيترا جودنجز، والممثل الهندي أكبر خان، والممثلة الروسية سفتلانا خوتشنكوفا، والممثلة اللبنانية كارمن لبس، والمصريان الممثلة سميحة أيوب، والمخرج يسري نصر الله، والمخرج الألماني برسي أدلون الذي كرم في الافتتاح مع سينمائيين آخرين، منهم الممثلة الفرنسية ليزلي كارون والمخرج الروسي كارين شاخنازاروف.
 
حفاوة وتكريم
وتحتفي الدورة الجديدة بالسينما الصينية التي تحتفل هذا العام بمئويتها حيث أنتجت منذ العام 1905 نحو 25 ألف فيلم.
 
ويعرض للصين باعتبارها ضيف شرف المهرجان 25 فيلما كما افتتح المهرجان بالفيلم الصيني "جماعة الخناجر الطائرة" الذي أخرجه زانج بيمو (55 عاما) كما يرأس لجنة تحكيم المسابقة الرسمية المخرج الصيني هي بنج (58 عاما).
 
يوسف شاهين
وكرم المهرجان من المصريين السينارست وحيد حامد والممثلين جميل راتب ولبنى عبد العزيز، كما وجه التحية إلى الممثل عمر الشريف في إطار تكريم المهرجان لنجوم عرب لمعوا في السينما العالمية حيث يكرم أيضا المخرج السينمائي يوسف شاهين، ومصطفي العقاد حيث ستحضر زوجته لتسلم درع تكريمه، كما يكرم عدد من المخرجين والممثلين والمنتجين العرب العالميين.

أفلام منافسة وأخرى مشاركة
ويشارك في المهرجان 140 فيلما تمثل 48 دولة منها سبع خارج المسابقة الرسمية، هي لبنان وتونس والإمارات العربية المتحدة والجزائر وسوريا والمغرب إضافة إلى العراق الذي يشارك أيضا بفيلم آخر في المسابقة.
 
ويتنافس في المسابقة الرسمية للمهرجان 15 فيلما تمثل اليونان والهند واليابان وألمانيا وفرنسا وفنلندا والمجر وألبانيا وإيطاليا وروسيا والصين وإيران واليمن، إضافة إلى الفيلم العراقي-البريطاني-الهولندي "أحلام" للمخرج العراقي محمد الدارادجي (27 عاما).

وبعيدا عن المسابقة الرسمية يمنح الاتحاد الدولي للصحافة السينمائية "لفيبريسي" جائزة لأفضل فيلم لأول مرة في تاريخ المهرجان.


المصدر : رويترز