الروائي السوري حنا مينه يفوز بجائزة الكاتب العربي
آخر تحديث: 2005/11/25 الساعة 16:27 (مكة المكرمة) الموافق 1426/10/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/11/25 الساعة 16:27 (مكة المكرمة) الموافق 1426/10/24 هـ

الروائي السوري حنا مينه يفوز بجائزة الكاتب العربي

فاز الروائي السوري حنا مينه الذي يوصف بأنه صاحب أكبر وأشجع سيرة ذاتية كتبت باللغة العربية حتى الآن، بجائزة الكاتب العربي التي يمنحها اتحاد كتاب مصر لأول مرة بمناسبة الاحتفال بمرور 30 عاما على إنشائه.
 
وقال رئيس اتحاد كتاب مصر محمد سلماوي في ختام مؤتمر أقامه طوال أربعة أيام تحت عنوان "الكاتب والمستقبل" إن الجائزة التي تبلغ عشرة آلاف دولار سيمنحها سنويا لأحد الكتاب العرب الراسخين.
 
وتكونت لجنة التحكيم من النقاد المصريين هدى وصفي وعبد العزيز حمودة وصلاح فضل رئيس اللجنة الذي قرأ البيان قائلا "إن المحكمين رأوا أن تكون البداية  برائد عربي كبير هو الروائي السوري حنا مينه الذي أسهم في بناء صرح الرواية العربية في الشام على مدار النصف الثاني من القرن العشرين، وحمل أمانة الكلمة بجدية والتزام حقيقي بمنظومة القيم الحضارية، وجعل من إبداعه ملحمة للنضال الاجتماعي والسياسي والفكري من أجل التحرر والعدالة واستقلال الإرادة والجماعية".
 
وأضاف فضل أثناء الاحتفال الذي حضره مينه بمقر جامعة الدول العربية أنه اذا كانت سوريا مستهدفة اليوم فإن مبدعيها البارزين أمثال مينه يتعين عليهم "رسم حركتها الوطنية نحو التقدم وتجاوز المازق".
 
وقال فضل إن مينه البالغ من العمر 81 عاما استطاع منذ روايته الأولى "المصابيح الزرق" وعلى مدى أكثر من نصف قرن أن يقدم نموذجا فريدا للمبدع العصامي الطموح الذي يتعلم الكتابة على كبر ويحاور الأوراق في سن الرشد، ويتقلب في مدارج الحياة في شتى المهن المتنوعة والمتواضعة حتى يستخلص خبرة عميقة بالحياة ووعيا أصيلا بنبل العمل فيها.
المصدر : رويترز