مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية يبدأ فعالياته بالقاهرة
آخر تحديث: 2005/11/20 الساعة 01:36 (مكة المكرمة) الموافق 1426/10/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/11/20 الساعة 01:36 (مكة المكرمة) الموافق 1426/10/19 هـ

مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية يبدأ فعالياته بالقاهرة

 
مؤتمر على هامش المهرجان يناقش دور آلة العود بالمسيرة الموسيقية العربية (أرشيف)
 
يعيش عشاق الطرب والفن الأصيل في العالم العربي على مدى عشرة أيام، فعاليات مهرجان القاهرة للموسيقى العربية في دورته الرابعة عشرة التي بدأت مساء الجمعة وتستمر حتى الـ27 من نوفمبر / تشرين الثاني الجاري.
 
ويتواكب مع انعقاد المهرجان الذي تقام فعالياته على عدد من مسارح دار الأوبرا المصرية بالقاهرة  والإسكندرية انعقاد مؤتمر الموسيقى الذي يناقش هذا العام عبر محاور متعددة الدور الذي تلعبه آلة الكمان في الموسيقى العربية، وتطور دور وعطاء هذه الآلة عبر الزمن من خلال عدد من أوراق العمل كتبها نخبة من الفنانين والموسيقيين.
 
وكان وزير الثقافة المصري فاروق حسني شهد حفل الافتتاح الذي أقيم بالمسرح الكبير بدار الأوبرا حيث بدأ الحفل بصورة غنائية قدمتها فرقة باليه أوبرا القاهرة بمصاحبة فرقة عبد الحليم نويرة للموسيقى العربية، وتحكي قصة حياة الفنانة الراحلة  ليلى مراد ومشوارها الفني وأعدتها الدكتورة رتيبة الحفني أمين المهرجان وقام ببطولتها الفنانون أحمد ماهر وأحمد راتب وأسامة عباس وسميرة عبد العزيز.
 
كما تم تكريم عشرة من رموز فنية مصرية وعربية، في مقدمتهم الفنان السعودي محمد عبده والفنان هاني شاكر وعازف الكمان حسن شرارة والموسيقار محمد سلطان.
 
من ناحيته أعرب هاني شاكر عن سعادته لتكريمه، مشيرا إلى أن الفنان يحتاج دائما إلى أن يجني حصاد مشواره الفني من خلال التكريم في حياته وليس الانتظار حتى الاعتزال أو الرحيل.
 
وأضاف شاكر أنه يعتبر تكريمه في مهرجان الموسيقى العربية فرصة للالتقاء بجمهور الأوبرا صاحب الذائقة المرهفة مشيرا إلى أن هذه النوعية من الجمهور أصبحت عملة نادرة, وانتقد في الوقت نفسه استبعاده من حفلات ليالي التليفزيون لمدة أربعة أعوام.
 
يُذكر أن هاني شاكر سيقوم بإحياء حفل ختام المهرجان، وسيقدم خلال الحفل باقة من أحدث أغانيه.
_____________
المصدر : الجزيرة